العراق يعدم سبعة متهمين بجرائم قتل وتهجير

أعدمت السلطات العراقية الاثنين، سبعة عراقيين مدانين بجرائم قتل وتهجير بدوافع إرهابية في جنوب البلاد، وفق ما أعلنه مدير عام صحة محافظة “ذي قار” العراقية.

وقال المسؤول الصحي عبد الحسن الجابري لوكالة فرانس برس، إن “دائرة الطب العدلي في مستشفى الحسين التعليمي استلمت الاثنين، سبع جثث لمدانين بالإرهاب، بعد تنفيذ حكم الإعدام بحقهم في سجن الناصرين الإصلاحي”، مضيفا أن “جميعهم عراقيون مدانون بالإرهاب”، على حد قوله.

يشار إلى أن السلطات العراقية أعلنت في نهاية العام الماضي “الانتصار” على تنظيم الدولة، ويصدر القضاء العراقي بشكل شبه يومي أحكاما بحق جهاديين، غالبا ما تكون عقوبتهم الإعدام.

وينص قانون مكافحة الإرهاب العراقي على إنزال عقوبة الإعدام بكل من “ينتمي لمنظمة إرهابية”، سواء قاتَل في صفوفها أم لا، كذلك يُصدر القضاء العراقي عقوبة الإعدام بحق مدانين بأعمال “إرهابية” نفذت قبل بروز تنظيم الدولة في 2014، وبخاصة تلك المرتكبة من قبل تنظيمات متشددة مثل تنظيم القاعدة.

وأعدمت السلطات العراقية شنقا 111 شخصا على الأقل في 2017، وفي 2018 بلغت حصيلة الإعدامات 44 مدانا، وسط انتقادات حقوقية لكثرة أحكام الإعدام التي تصدرها محاكم العراق.

مقالات ذات صلة