السعودية تسعى للاستحواذ على حصة في شركة صناعات عسكرية

نقلت “رويترز” عن مصدر مطلع أن الرياض تستهدف شراء حصة مجموعة “دينيل” في “راينميتال دينيل” الألمانية للذخيرة البالغة 49%، وأنها عرضت مليار دولار للدخول في هذه الشراكة.

و”راينميتال دينيل” هي مشروع مشترك بين “دينيل” الجنوب إفريقية (49%) و”راينميتال” الألمانية (51%)، ومتخصصة في تصميم وتطوير وتصنيع الذخيرة الثقيلة والمتوسطة، وهي بين الشركات الرائدة على مستوى العالم في مجال أنظمة المدفعية والملاحة والمشاة.

وتسعى السعودية، التي تعتمد بشكل كبير حاليا على الواردات وتعد ثالث أكبر منفق في العالم على قطاع الدفاع، إلى الدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية وتستهدف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول 2030.

وتهدف من خلال توطين صناعات الدفاع إلى أن يساهم هذا القطاع الحيوي في النمو الاقتصادي للبلاد، في إطار خطة التحول الاقتصادي “رؤية 2030″، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 2016.

يذكر أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل كانت قد أعلنت في وقت سابق أن ألمانيا ستوقف تصدير الأسلحة للسعودية على خلفية قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة