الجيش اليمني يقترب من (مسقط رأس زعيم الحوثيين)

أعلن الجيش اليمني، الأحد، التوغل والسيطرة على مواقع جديدة في مديرية حيدان (مسقط رأس زعيم جماعة الحوثيين) بمحافظة صعدة شمالي البلاد.

ونقل موقع “سبتمبر نت”، الناطق باسم الجيش الوطني، عن قائد اللواء الثالث عروبة، عبدالكريم السدعي، قوله إن قواته توغلت بشكل كبير في عمق منطقة مران، حيث مسقط رأس زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، بصعدة.

وأضاف أن قوات اللواء عروبة، تتمركز حاليا على بعد 6 كيلومترات من منزل، حسين الحوثي – مؤسس حركة الشباب المؤمن، التي انبثقت منها الجماعة الحالية ـ بعد السيطرة على عقبة “مران، والصافية والرماديات وطيبان بالمنطقة.

ووفقا للسدعي فإن الحوثيين تكبدوا خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، دون أن يفصح عن عدد الضحايا في صفوف قواته.

وأكد المسؤول العسكري اليمني أن المعارك التي خاضتها قوات لواء العروبة الثالث، حظيت باسناد من مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وكان قوات الجيش قد أعلنت في آب/ أغسطس الماضي، اقتحام منطقة مران التابعة لمديرية حيدان، جنوب غرب محافظة صعدة، بعد معارك ضارية مع الحوثيين.

وتتمتع هذه البلدة بتضاريس جبلية معقدة، تنتشر فيها الكهوف، التي تعد مراكز يتحصن فيها الحوثيون، وتضاريسها لا تختلف كثيرا عن جبال وكهوف تورا بورا في أفغانستان. وقد اختارها، حسين بدر الدين الحوثي، شقيق زعيم الحوثيين الحالي، تمرده على نظام الرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، قبل ان ينتهي بمقتله في حزيران/يونيو2004.

يشار إلى أن محافظة صعدة، التي تشترك بحدود طويلة مع السعودية، تشهد مواجهات على أكثر من جبهة بين الحوثيين والقوات الحكومية المدعومة من التحالف الذي تقوده الرياض، التي تمكنت من تحقيق اختراقات في هذا المعقل الرئيس للجماعة الحوثية.

مقالات ذات صلة