آبل تربح 34.6 مليار دولار بالربع الأخير وتحقق 11% ارتفاعا بالإيرادات

السياسي – حققت شركة “آبل” الأمريكية صافي ربح بلغ 34.6 مليار دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 28.7 مليار دولار في الفترة المقارنة قبل عام واحد، رغم أزمات سلاسل التوريد واستمرار تداعيات وباء “كورونا” ومتحوراته الجديدة.

وبلغ نصيب السهم من الأرباح 2.10 دولار؛ ما يتجاوز التوقعات التي كانت تشير لتسجيل 1.89 دولار فقط.

وحققت شركة “آبل” إيرادات بقيمة 123.9 مليار دولار في الربع المنتهي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقابل 111.4 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2020، ومقارنة بتوقعات 118.6 مليار دولار.

وقال “تيم كوك” الرئيس التنفيذي لشركة “آبل”، في بيان صادر عن الشركة، إن “النتائج القياسية للربع الرابع من العام الماضي أصبحت ممكنة بفضل مجموعة من المنتجات والخدمات الأكثر ابتكارا على الإطلاق”.

وبلغت عوائد مبيعات “أيفون” 71.6 مليار دولار في الربع الأول من العام المالي 2022، مقابل 65.5 مليار دولار في الفترة المقارنة من العام الماضي 2021.

وارتفعت عوائد مبيعات “ماك” إلى 10.8 مليارات دولار من 8.6 مليارات دولار، بينما تراجعت مبيعات “آيباد” من 8.4 مليار دولار إلى 7.2 مليار دولار.

وقفزت عوائد الخدمات لدى “آبل” إلى 19.5 مليار دولار في الثلاثة أشهر، مقارنة بـ15.7 مليار دولار في الفترة المقارنة.

من جانب أخر، استعادت “آبل” في الربع الأخير من 2021 صدارة الشركات المصنعة للهواتف الذكية على صعيد المبيعات في الصين، بعد 6 سنوات على فقدانها هذا الموقع، في وقت تعوق فيه العقوبات الأمريكية بشدّة شركة “هواوي” الرائدة في البلاد.

وعلى الرغم من تراجع السوق في الصين، ازدادت حصة “آبل” في مبيعات الهواتف لتصل إلى 23% في الفترة بين أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول، وفق ما ذكرت شركة “كاونتربوينت” في دراسة.

وباتت الشركة الأمريكية نهاية 2021، أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في البلد الآسيوي العملاق على صعيد المبيعات، لتطيح بشركة “فيفو” الصينية.

وقبل عام، كانت شركة “آبل” في المركز الرابع مع حصة سوقية تبلغ 16%، متأخرة عن علامات تجارية صينية بينها “هواوي” التي كانت تتصدر القائمة مع 23%.

ولأول مرة منذ عام 2015، تستعيد شركة “آبل” الصدارة في الصين، حسب “كاونتربوينت” التي لا تحدّد عدد الأجهزة المبيعة.

في الوقت نفسه، كشفت “آبل” ملامح خططها الخاصة بعالم “ميتافيرس”؛ إذ أعلن “كوك” عن التوسع في تطبيقات الشركة للواقع المعزز.

وتملك “آبل” 14 ألف تطبيق للواقع المعزز في متجر التطبيقات الخاص بها.

واقترح “كوك” أن هذا الرقم سيرتفع مع مزيد من الاستثمارات، وهو ما تفاعل معه المستثمرون بإيجابية.

وأضاف: “نرى الكثير من الإمكانات في هذا المجال ونستثمر وفقا لذلك”، وذلك في معرض رده على سؤال عن خطط “آبل” فيما يتعلق بـ”ميتافيرس”، وهو مصطلح واسع يشير عموما إلى بيئات العالم الافتراضي المشتركة التي يمكن للناس الوصول إليها عبر الإنترنت.

وساعدت تعليقات “كوك”، فضلا عن إعلان الأرباح والمبيعات الفصلية، على ارتفاع أسهم “آبل” نحو 5% في تعاملات ما بعد الإغلاق، الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى