أبو ظبي تستثمر 571 مليون دولار في تدفئة هولندا

السياسي – أعلن صندوق استثمار مبادلة الإماراتي، التابع لحكومة أبوظبي، اعتزامه الاستحواذ على حصة كبيرة في وحدة دورثيا الاستثمارية التابعة لشركة “Asper Investment Management”.

وتخطط شركة دورثيا الاستثمارية لبناء شبكة لخدمات تدفئة المناطق في جميع أنحاء هولندا.

وأشار بيان الصندوق إلى أن دورثيا تستهدف ضخ استثمار أكثر من 2.1 مليار درهم (571.77 مليون دولار) في المشروع.

ومن بين المستثمرين الآخرين في المشروع شركة “APG وبنك الاستثمار الأوروبي.

وبلغت إجمالي استثمارات مبادلة أكثر من 11 مليار دولار خلال العام الجاري حتى 1 ديسمبر، وفقاً لشركة الاستشارات جلوبال إس دبليو إف، بزيادة 46% عن العام الماضي بأكمله.

وتنتشر استثمارات الصندوق، الذي تأسس في عام 2002، في أكثر من 50 دولة بتمويل من حكومة أبوظبي، في الأسواق الناشئة والمتقدمة، وتشكل الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة في الأسهم الخاصة 43% من محفظة مبادلة، و21% في الأسواق المالية، و11% في العقارات والبنية التحتية وغيرها من المجالات، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وبلغ حجم الأصول 853 مليار درهم إماراتي (232.3 مليار دولار) في عام 2019، مقارنة بـ 840 مليار درهم إماراتي (228.7 مليار دولار) في عام 2018.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه رأس المال الجديد الذي استثمرته جميع الصناديق السيادية خلال الفترة نفسها بنسبة 36%.

وبرزت مبادلة كواحدة من أكثر صناديق الثروة السيادية نشاطاً على مستوى العالم هذا العام خلال الوباء، إذ أسست شراكة إقراض مع GE Capital، وكانت أطلقت عمليات تصنيع قطع غيار الطائرات بمساعدة شركة إيرباص وبوينغ، واستثمرت في مستشفى كليفلاند كلينك بسعة 364 سريراً في أبوظبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى