“أرامكو” تخطط لتصنيع “محركات سفن” بشراكة كورية

تخطط شركة أرامكو السعودية، للدخول في شراكة مع شركة كورية جنوبية متخصصة في صناعة السفن لإطلاق مشروع لصناعة المحركات في مارس/ آذار 2020.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الرسمية، عن شركة كوريا لصناعة السفن والهندسة البحرية، أن المشروع سيقام في مجمع الملك سلمان الدولي للصناعات والخدمات البحرية على الساحل الشرقي للمملكة في سبتمبر/ أيلول 2020، وينتهي تنفيذه في مايو/ أيَّار 2022.

وذكرت الشركة الكورية في بيان لها، السبت، بحسب صحيفة “مكة السعودية”، أنها تقوم ببناء حوض سفن في مجمع الملك سلمان في مشروع مشترك منفصل مع أرامكو السعودية ومنصة البترول “لامبريل” التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري. ولم يذكر البيان قيمة استثمارات المشروع.

يشار إلى أنه تم الانتهاء من أعمال بناء حوض السفن المعروف باسم الشركة العالمية للصناعات البحرية، بنسبة 30 بالمائة.

وتمتلك شركة هيونداي للصناعات الثقيلة 10 بالمائة من حوض السفن، في حين تستحوذ أرامكو السعودية على 50.1 بالمائة ولامبريل على 20 بالمائة والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري على 19.9 بالمائة.

وكانت لامبريل أعلنت أن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ستقدم طلبيات إلى الشركة العالمية للصناعات البحرية، لبناء ما لا يقل عن 52 سفينة مختلفة، بما في ذلك ما يشمل 20 ناقلة نفط، على مدار 10 سنوات.

وأوضحت أيضا أنه سيتم الاستفادة من الشركة العالمية للصناعات البحرية لتلبية معظم حاجات الشركة السعودية لصيانة وإصلاح سفنها.

يذكر أن كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية اتفقتا في عام 2017 على إنشاء مجموعة الرؤية السعودية الكورية 2030، وهي هيئة تهدف إلى تنويع إيرادات المملكة بما يتجاوز اعتمادها على النفط.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية، مؤخراً عن اكتمال صفقة استحواذ، إحدى شركاتها التابعة (شركة أرامكو فيما وراء البحار بي.في.)، على 17 بالمائة من شركة هيونداي أويل بنك الكورية الجنوبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى