أردوغان: نتشارك خبراتنا الدفاعية مع السعودية والإمارات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، إن خلافات بلاده مع السعودية والإمارات “تم تجاوزها”، مؤكداً مشاركتهما الخبرات الدفاعية.

وفي كلمة خلال مشاركته في فعالية شبابية بمناسبة عيد الشباب والرياضة بتركيا، قلل أردوغان من شأن خلافات تركيا مع السعودية والإمارات، مؤكداً أنها “خلافات داخل الأسرة الواحدة” وأنه تم تجاوزها.

وأضاف: “تجاوزنا الخلافات مع الرياض وأبوظبي، ووضعنا خططاً لتطوير سريع للعلاقات الثنائية في مجالات التجارة والصناعة والصناعات الدفاعية والثقافة والسياحة، ونتخذ خطوات لذلك”.

وأشار إلى أنه زار مؤخراً الإمارات لتقديم واجب العزاء بوفاة رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن العلاقات مع السعودية أيضاً تسير في اتجاه أكثر إيجابية.

وأعرب عن ثقته بأن المسار الذي بدأته تركيا تجاه البلدين سيقدم مساهمات مهمة للغاية سواء على الصعيدين التجاري أو السياسي.

وأكد مشاركة تركيا خبراتها في مجال الصناعات الدفاعية مع كل من السعودية والإمارات.

وشهدت العلاقات بين تركيا والإمارات والسعودية تطوراً إيجابياً كبيراً وسريعاً بعد طي خلافات الماضي حول قضايا المنطقة، منذ زيارة رئيس الإمارات محمد بن زايد، للعاصمة التركية أنقرة في نوفمبر الماضي، حين كان ولي عهد أبوظبي، وزيارة الرئيس التركي مؤخراً نهاية أبريل إلى السعودية.

وكان الرئيس التركي أجرى زيارة للإمارات في فبراير الماضي، هي الأولى له منذ العام 2013، معرباً عن ثقته بأن الاتفاقيات الموقعة ستعزز أرضية التعاون بين البلدين.

أما في زيارته إلى السعودية فقال أردوغان إنه سيعمل مع الجانب السعودي على تدشين حقبة جديدة من العلاقات بين البلدين.

فيما قال بعد عودته إلى تركيا إن البلدين اتفقا على دفع التعاون الاقتصادي المشترك إلى الأمام، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين سترتقي إلى مستوى “مميز جداً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى