أزمة جديدة بين غانتس ونتنياهو

عادت مؤشرات وقوع أزمة سياسية في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، عقب اتخاذ زعيم حزب ”أزرق أبيض“ بيني غانتس، قرارا بتعيين مسؤولين في مناصب مختلفة دون التوافق مع شريكه في الائتلاف ”حزب الليكود“ برئاسة بنيامين نتنياهو.

وأصدر زعيم حزب ”أزرق أبيض“، رئيس الحكومة البديل بيني غانتس، أمرا لوزير القضاء الإسرائيلي آفي نيسنكورن، بالبدء بعملية تعيين نائب عام للدولة وقائد عام ثابت للشرطة الإسرائيلية، وفقا لقناة i24news الإسرائيلية.

وقال غانتس في بيان له: ”إن إسرائيل تواجه أزمة صعبة وكبيرة، تتمثل في الأزمة الصحية وأزمة الثقة بين القيادة والمواطنين“، مشيرا إلى أنه لا يمكن الاستمرار بهذه الفوضى التي تؤثر سلباً على الحياة اليومية للمواطنين الإسرائيليين.

وأضاف غانتس:“ أمرت وزير القضاء بالبدء بإجراء تعيينات عاجلة من ضمنها تعيين مدعي عام ثابت وقائد شرطة ثابت، من أجل السماح باستعادة السيطرة والنظام الحكومي“.

وأعلن وزير القضاء الإسرائيلي في وقت سابق، أنه سيعطي قرارا بتعيين نائب للمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، مستدركا بالقول:“ إن الجمهور الإسرائيلي يستحق نظاما قانونيا مستقلا ومهنيا، خاصة في حالة الطوارئ“.

وأوضح في تغريدة على صفحته بموقع تويتر: “ أنا مع وزير الأمن وزعيم حزب“ أزرق أبيض“ بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ولقد قررنا البدء بتشكيل لجان لتعيين نائب عام ومستشار قضائي للحكومة الإسرائيلية ”، مؤكدا أنه لا يوجد سبب لتأخير تعيينات في هذه المناصب الضرورية.

من جهته، عقّب حزب الليكود على قرار غانتس، بالقول:“ في ظل أزمة كورونا، وفرض قيود مشددة وإغلاق شامل، يمارس حزب ”أزرق أبيض“ لعبة سياسية على حساب المواطنين في إسرائيل، في محاولة يائسة لكسب أصوات اليسار وكسب الاستطلاعات“.

وأضاف الليكود في بيانه :“ وزير السياحة استقال، ورئيسة لجنة الكنيست تتظاهر ضد نتنياهو“، متهما غانتس وحزبه بمخالفة الاتفاق الذي تم التوافق عليه وعدم تعيين مسؤولين دون إشعار شريكه في الائتلاف، متسائلا:“ هل يحارب حزب ”أزرق أبيض“ الحكومة أم يحارب الفيروس؟ ”.

وكان وزير السياحة الإسرائيلي أساف زامير، أعلن الجمعة، تقديم استقالته من الحكومة الإسرائيلية، موجها انتقادات لأداء رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الوزير الإسرائيلي في تدوينة عبر حسابه على فيسبوك : ”أنا حريص على البلد وقلق من أنها على وشك الانهيار التام“.

وأضاف: ”من الواضح لي أن هذا لن يتغير طالما كان نتنياهو رئيسا للوزراء“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى