أسباب زيادة استهلاك السيارة للبنزين

السياسي -وكالات

تعرفوا على أسباب زيادة استهلاك الوقود في السيارات وطرق علاج صرفية البنزين، وكيفية التوفير في استهلاك الوقود.

مشكلة زيادة استهلاك السيارة للوقود من المشاكل الشائعة التي تواجه قادة المركبات، وهناك العديد من الأسباب لزيادة استهلاك البنزين، وفيما يلي نرصد تلك الأسباب وكيفية التقليل في استهلاك الوقود وعلاج صرفية البنزين، ويمكنكم أيضا الاطلاع على أقل 10 سيارات استهلاكا للوقود.

أسباب زيادة استهلاك البنزين

1. التحرك سريعاً بالسيارة والتوقف المفاجئ

إذا كنت من هواة التحرك بالسيارة سريعاً ومن ثم التوقف بصورة فجائية فتأكد أن هذا سيجعلك تستهلك كمية كبيرة جدا من البنزين في وقت بسيط، وتتخطى تلك النسبة 30% في أغلب الأحيان، ولهذا فمن الأفضل التحرك بالسيارة في هدوء، مع أهمية ترك مسافة بينك وبين السيارة التي أمامك لتفادي أي حوادث عن التوقف المفاجئ.

2. زيادة سرعة السيارة عن 100 كم

تزاد نسبة استهلاك البنزين بزيادة سرعة السيارة عن 100 كم في الساعة، فكلما زادت سرعة السيارة عن تلك السرعة 10 كيلومتر تزداد نسبة استهلاك الوقود بمعدل 10% بسبب مقاومة السيارة للهواء، ولأمنك وسلامتك احرص على ألا تتخطى سرعتك 120 كم في الساعة حيث يصعب بعد تلك السرعة السيطرة على السيارة.

3. تشغيل المحرك والتكييف في حالة توقف السيارة

في حالة توقف السيارة وجعل المحرك دائر والتكييف يعمل فإن هذا بلا شك يتسبب في استهلاك نسبة كبيرة من وقود السيارة، ولهذا فعليك بالحرص على إغلاق المحرك في حالة توقف السيارة لما يزيد عن 3 أو 4 دقائق إن كان الطقس ملائما.

4. القيادة لمسافات قصيرة أو في زحام المدينة
أسباب زيادة استهلاك الوقود.. وطرق علاج صرفية البنزين
في حالة الذهاب إلى الأماكن القريبة من المنزل بالسيارة فإن المحرك يكون بارداً في تلك الحالة، وهذا ما يتسبب في استهلاك نسبة كبيرة من البنزين، ولهذا فمن الأفضل عدم أخذ السيارة في تلك الحالة إذا كان المكان قريباً ولا يحتاج إلى سيارة، خاصة وإن كان طريقك مزدحما حيث تستهلك السيارة نسبة كبيرة من الوقود بسبب السير والتوقف.

للتقليل من استهلاك الوقود، وضبط استهلاك البنزين، يجب عليك التقليل من الأوزان الزائدة بالسيارة كالأغراض الثقيلة في الحقيبة الخلفية، فكلما زادت الأوزان كلما زاد استهلاك البنزين.

احرص على التقليل من استخدام التكييف واستبدله بفتح الزجاج، حيث إن التكييف يعمل على زيادة استهلاك البنزين بنسبة تتراوح بين 10%، و30%، ولكن إن كنت تقود على الطرق السريعة ففي هذه الحالة من الأفضل تشغيل التكييف لأن فتح النوافذ الزجاجية سيزيد من مقاومة السيارة للهواء

4. أسلوب القيادة يؤثر على نسبة استهلاك البنزين بنسبة 30%، حيث إن العلاقة بين سرعة السيارة واستهلاك الوقود علاقة طردية، فكلما زادت السرعة كلما زاد استهلاك البنزين، ولهذا فمن الأفضل القيادة على السرعة المتوسطة من دون الضغط بقوة على دواسة الوقود.

5. الصيانة غير المنتظمة للسيارة تزيد من صرفية البنزين بنسبة قد تتخطى 20%، ومن الأمور المهمة التي يجب اتباعها في الصيانة استخدام الزيت الأصلي للمحرك والذي يقلل بدوره من الاحتكاك بين أجزاء المحرك وبالتالي التقليل من استهلاك البنزين، وكذا تغيير البواجي (شمعات الاحتراق) في حالة تلفها، ويمكنكم في هذا الإطار الاطلاع على علامات تعطل بواجي السيارة.

6. يجب عليك الحرص على تغيير فلتر الهواء أو تنظيفه من آنٍ لآخر باستخدام كمبروسر الهواء، حيث إن فلتر الهواء غير النظيف يتسبب في التقليل من مرور الهواء اللازم إلى غرفة الاحتراق بالمحرك، وهذا يعمل على زيادة الاحتراق وزياد استهلاك الوقود، كما أن تغيير فلتر الزيت، وفلتر البنزين من آنٍ لآخر يساعد على التقليل من استهلاك الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى