أسترازينيكا تبيع حصتها في مودرنا بـ1.2 مليار دولار

السياسي-وكالات

باعت شركة الأدوية البريطانية السويدية “أسترازينيكا” AstraZeneca حصتها في شركة “مودرنا” Moderna الأمريكية مقابل 1.2 مليار دولار تقريبا، بعد أن ارتفعت قيمة الأخيرة بشكل كبير، في أعقاب اختراقها السوق العالمي للقاحات كورونا.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وفقا لهذه الصفقة، تكون “أسترازينيكا” تخلصت من حصتها البالغة 7.7% في “مودرنا”، والتي جعلتها، سابقا، أكبر مستثمر في الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، بحسب تقرير لصحيفة “التايمز”.

ومع ذلك، قالت الصحيفة إن الصفقة ستسمح لشركة “أسترازينيكا” بتحسين وضعها المالي، في ظل خطط عملاق الصناعات الدوائية للاستحواذ على شركة “ألكسيون” الأمريكية مقابل 39 مليار دولار.

ارتفعت أسهم شركة “مودرنا” بقوة، في نوفمبر/ تشرين الثاني، بعدما أعلنت الشركة أن فعالية لقاحها بلغت 94.5 في المئة، لتكون بذلك بين أوائل اللقاحات التي يتم تسجيلها وبدء استخدامها في العالم- حتى أن ذلك حدث قبل اعتماد لقاح “أسترازينيكا/ أكسفورد”.

واستمرت الديناميكيات الإيجابية الداعمة لارتفاع قيمة أسهم الشركة، عندما وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في ديسمبر/ كانون الأول على الاستخدام الطارئ للقاح “مودرنا” المضاد لمرض “كوفيد 19”. وأعقبت ذلك موافقة الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

في 11 فبراير/ شباط، قالت “مودرنا” إنها ستسلم 200 مليون جرعة من لقاحها إلى الولايات المتحدة بحلول مايو/ أيار عام 2021، مضيفة أن الشركة وقعت اتفاقيات مع دول مختلفة بشأن توريد أكثر من 641 مليون جرعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى