أطعمة غنية بالكولاجين تضمن لك بشرة صحية ومشرقة

السياسي -وكالات

تبحث غالبية النساء عن الروتين المثالي للعناية بالبشرة، ولذا يجربن في سبيل ذلك كافة أنواع منتجات غسول الوجه، الكريمات والمكملات الغذائية في الصباح وكذلك الأمصال والأقنعة الليلة قبل الخلود للنوم، كما قد يذهبن إلى مراكز الاسبا العلاجية للخضوع لجلسات تقشير حمضي أو استخدام المكياج للتغطية على التجاعيد التي لا يحببنها.

ورغم عدم وجود ما يعيب كل هذه الطرق، لكن ما تلاحظيه أنها ربما طرق مكلفة بالنسبة لك، حيث تتطلب تخصيص ميزانية لها كل شهر، وهو ما قد لا يناسبك في الأخير. والخبر الجيد هنا هو أنه يمكنك توفير كل هذه الأموال وتحقيق نفس النتائج الجيدة بتناولك الأطعمة التي تساعد الجسم على إفراز بروتينه الطبيعي المقاوم للشيخوخة “الكولاجين”. وعلقت على ذلك دكتور ماريسا مور بقولها: “الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم. ويوجد في الجلد، العضلات، العظام والأنسجة الضامة، ويلعب دورا رئيسيا بالنسبة لصحة المفاصل والحفاظ على مرونة الجلد. ويقل إفرازه مع التقدم في السن”.

ونستعرض فيما يلي أبرز الأطعمة الغنية بالكولاجين التي تضمن لك بشرة صحية ومشرقة:

السمك (بجلده)

فالسمك عموما من الخيارات الرائعة لكونه مصدرا غنيا بالأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين، ويقال إن جلد السمك يحتوي على نسبة عالية من نوع الكولاجين الأول.

الفلفل الأحمر الحلو

الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يعد أحد العناصر الغذائية الأساسية التي تدخل في تركيب الكولاجين، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما زاد فيتامين سي في الفلفل، كان أكثر إفادة في واقع الأمر بالنسبة لعملية إنتاج الكولاجين.

الطماطم

فهي، وبخاصة الطماطم المجففة بأشعة الشمس، تحتوي أيضا على مستويات عالية من فيتامين سي، اللازم لإفراز الكولاجين. بالإضافة لاحتواء الطماطم على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، التي تحمي البشرة من تلف الشمس وانهيار الكولاجين.

مرق العظام

التي تعتبر واحدة من أبرز وأشهر مصادر الكولاجين، ويمكنك تحضيرها في المنزل بكل سهولة باستخدام عظام البقر، الدجاج أو أي حيوان آخر لاستخراج كل ما بهذه العظام من مواد مغذية قيِّمة، أو يمكنك شراؤها جاهزة من أي متجر أو سوبر ماركت.

التوت، الفراولة والعليق

كلها مصادر غنية بفيتامين سي، الذي ثبت أنه يصنع المعجزات بالنسبة للبشرة، وكذلك حمض الإيلاجيك، الذي ثبت من خلال الأبحاث أنه يقاوم أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

اللحم البقري

الذي يعد من المصادر الغنية بالزنك، الذي يلعب دورا رئيسيا في عملية إفراز الكولاجين، فضلا عن احتوائه على 3 من الأحماض الأمينية التي تكون الكولاجين، وهي الجلايسين، البرولين والهيدروكسي برولين، ولهذا لا يجب إغفال قيمة اللحم البقري.

الفواكه الحمضية

التي تشتهر بكونها مصدرا غنيا بفيتامين سي، الذي ثبت كذلك أنه يساعد على ربط الأحماض الأمينية أثناء عملية إفراز الكولاجين، ويمكنك معرفة أن حبة برتقال متوسطة الحجم مثلا تحتوي على حوالي 70 ملي جرام من فيتامين سي، وهي نسبة جيدة للغاية بالنظر للقيمة اليومية التي يوصى بها للمرأة البالغة وهي 75 ملي جرام.

البيض

حيث يحتوي الصفار على الكولاجين الذي ثبت أنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه، وكذلك البياض الذي يحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.

الخضروات ذات الأوراق الداكنة

حيث تحتوي خضروات السبانخ، الكرنب الأجعد، خضروات الكرنب وسلق قوس قزح على جميع أنواع العناصر الغذائية بما فيها فيتامين سي. كما تحتوي تلك الخضر على صبغة الكلوروفيل، التي تُكسِب النباتات لونها الأخضر، وتزيد كمية البروكولاجين، الذي يساهم بدوره هو الآخر في تحسين صحة البشرة وزيادة نعومتها.

الدجاج

الذي يحتوي على كافة الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.

البقوليات

التي تحتوي على كثير من المعادن والبروتينات التي تفيد البشرة بشكل كبير، ويفيد الحمص على وجه الخصوص في تخليق الكولاجين، لأنه غني بالزنك وفيتامين سي.

المحار

الذي يحتوي على مستويات عالية من النحاس، الذي يساعد بدوره على إنتاج الكولاجين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى