كل ما تريد معرفته عن مرض الفطر الأخضر

تحول ظهور مرض الفطر الأخضر في الهند إلى واحد من أبرز الأمور التي يبحث عنها منذ الأمس، وذلك بعد الكشف عن أول حالة في البلاد والتي سجلت لمواطن هندي عمره، 34 سنة، أصيب بالمرض وهو أحد المتعافين من فيروس كورونا، كما هو الحال بالنسبة لمرضى أنواع الفطريات الثلاثة السابقة (الأسود والأبيض والأصفر)، تزامنا مع الموجة الشرسة لفيروس كورونا.

ما هي أسباب مرض الفطر الأخضر؟
مرض الفطر الأخضر هو أحد أنواع الفطريات التي تسمى بداء الرشاشيات، الذي يعيش في الداخل والخارج على حد سواء. ويمكن أن يصاب الناس بمرض الفطر الأخضر عن طريق استنشاق الرشاشيات المجهرية من البيئة.

ويتنفس معظمنا جراثيم كل يوم دون أن يمرض، ولكن أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو أمراض الرئة هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية.

ووفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ردود الفعل التحسسية والتهابات الرئة والتهابات الأعضاء الأخرى هي من بين أنواع المشاكل الصحية التي تسببها الجراسيم.

ومع ذلك ، فإن مرض الفطر الأخضر وغيره من الفطريات ليس معديا ولا يمكن أن ينتشر بين الناس أو بين الناس والحيوانات من الرئتين.

من يمكنه الإصابة بعدوى مرض الفطر الأخضر؟

في هذا السياق، تقول هيئة الصحة الأمريكية إن أنواعًا مختلفة من داء الرشاشيات أو الفطر تؤثر على مجموعات مختلفة من الناس. وغالبًا ما يصيب مرض الفطر الأخضر عند الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي أو الربو.

وعادة ما يصيب الفطر الأخضر الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة الأخرى مثل السل. ويسمى الفطر الأخضر بداء الرشاشيات الرئوي المزمن عادة عند الأشخاص المصابين بأمراض رئوية أخرى، بما في ذلك السل أو مرض الانسداد الرئوي.

ويؤثر مرض الفطر الأخضر على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل الأشخاص الذين خضعوا لعملية زرع الخلايا الجذعية أو زرع الأعضاء، أو الذين يتلقون العلاج الكيميائي للسرطان، أو يتناولون جرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات. كما يظهر مرض الفطر الأخضر بين مرضى الأنفلونزا الحادة في المستشفى.

ما هي أعراض مرض الفطر الأخضر؟

يقول مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي، إن الأنواع المختلفة من الفطر يمكن أن تسبب أعراضًا مختلفة. وتتشابه أعراض مرض الفطر الاخضر مع أعراض الربو ، بما في ذلك الصفير وضيق التنفس والسعال والحمى (في حالات نادرة).

ومن بين أعراض مرض الفطر الأخضر: الاحتقان وسيلان الأنف والصداع وضعف القدرة على الشم. وتشمل الأعراض السعال والسعال الدموي وضيق التنفس، والتعب وفقدان الوزن.

والحمى هي عرض شائع لداء مرضى الفطر الأخضر، والذي يحدث عادة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من حالات طبية أخرى. وقد يكون من الصعب معرفة الأعراض المرتبطة بعدوى الفطر الأخضر، إلا أن أعراض داء الرشاشيات الغازية في الرئتين حمى وألم في الصدر وسعال وسعال مصحوب بالدم وضيق في التنفس.

ويقول مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، إن الأعراض الأخرى يمكن أن تتطور إذا انتشرت العدوى من الرئتين إلى أجزاء أخرى من الجسم.

كيف يمكننا منع الإصابة بمرض الفطر الأخضر؟

يقول الأطباء إن عدوى مرض الفطر الأخضر يمكن الوقاية منها عن طريق الحفاظ على النظافة الجيدة ونظافة الفم والجسم. كما يجب على الناس محاولة تجنب المناطق التي بها كثير من الغبار والمياه الملوثة المخزنة. كما يفضل  تجنب الأنشطة التي تنطوي على اتصال وثيق بالتربة أو الغبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى