أعراض تشير الى خلل بالجهاز الهضمي..

السياسي-وكالات

تنعكس صحة الأمعاء و​الجهاز الهضمي​ على صحة الإنسان عامة، إذ توجد التريليونات من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في القولون وهي مزيج من البكتيريا الجيدة والمضرّة، وظيفتها المساعدة في عملية الهضم، وإدارة مستويات الهرمونات والتخلص من السموم.
عندما لا تعمل الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل صحيح، يجب الانتباه إلى الأعراض منها:

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

 

الإمساك
يتسبب النظام الغذائي قليل الألياف في حدوث الإمساك، وهو ما يدعو للاعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، إلى جانب شرب كميات كبيرة من الماء للسيطرة على الأمر.

الانتفاخ والغازات
يدعو الشعور بالانتفاخ أو وجود الغازات بعد تناول الوجبات إلى ضرورة معرفة ما السبب وراء ذلك والتوقف عن تناوله لمدة أسبوعين، لا سيما أن بعض الأطعمة تسبب ذلك، مثل الغلوتين ومنتجات الألبان وفول الصويا.

مشاكل النوم
يشير عدم النوم جيدًا أو الاستيقاظ ليلًا إلى وجود مشاكل في القناة الهضمية، ويمكن أن يساعد تناول الألياف واستهلاك المزيد من المواد الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب الكحول والأطعمة الدهنية أو السكرية في تحسين الوضع.

الكسل والإرهاق
تتصل القناة الهضمية بالدماغ، ووجود الخلل في القناة إلى شعور بالإرهاق والكسل من دون سبب، ولتخفيف ذلك يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم وشرب السوائل وممارسة التمارين.

حرقة المعدة
تسبب البيئة الحمضية الشعور بحرقة في المعدة وارتجاع المريء، وربما يكون السبب في تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيدًا، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب ذلك مثل القهوة والشوكولاتة والكحول والأطعمة الدهنية.

الإسهال المزمن
تؤثر الأطعمة على شكل البراز، ويمكن تناول الألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والبازلاء والفول والتفاح والحمضيات والجزر والشعير، وتجنب ممارسة الرياضة بعد الوجبات مباشرة، لأن هذا سيجعل الأطعمة تمر عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى