أفضل حميات غذائية لعام 2022

السياسي -وكالات

يجب أن يوفر النظام الغذائي لفقدان الوزن العناصر الغذائية الكافية للأشخاص الذين يعانون من إدارة الوزن مع المساعدة في تقليل نسبة الدهون في الجسم.

وتقوم بعض هذه الحميات بقمع الشهية لتقليل تناول الطعام بشكل عام، بينما يوصي البعض الآخر بالحد من تناول السعرات الحرارية اليومية عن طريق الحد من الكربوهيدرات أو الدهون، في حين تؤكد تقنيات الصيام على أنماط الأكل دون تغيير نظامك الغذائي.

فيما يلي مجموعة من الأنظمة الغذائية الأكثر شيوعاً لفقدان الوزن في 2022، بحسب موقع ديليشيوس فود:

1. النظام الغذائي الكيتوني
يحد نظام كيتو الغذائي من تناول الكربوهيدرات إلى أقل من 10% من إجمالي السعرات الحرارية يومياً ويوصي بتناول البروتين والدهون. ويساعد النظام الغذائي الغني بالبروتين على تنظيم الشهية وزيادة معدل الأيض واكتساب كتلة العضلات بمساعدة هرمونات الجوع.

في هذا النوع من النظام الغذائي، يبدأ الجسم في استخدام الأحماض الدهنية لإنتاج الطاقة عن طريق تحويلها إلى كيتونات. هذه العملية تسمى الكيتوزية الغذائية. ويستخدم الجسم أيضاً الجلسرين الموجود في الدهون لصنع الجلوكوز. وثبت أن هذا النظام الغذائي فعال للغاية في تقليل دهون البطن العنيدة.

2. حمية البحر الأبيض المتوسط
يوصي نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي بتناول الفواكه الطازجة والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والأسماك والمكسرات والبقوليات وزيت الزيتون، بالإضافة إلى كميات معتدلة من منتجات الألبان واللحوم والدواجن. كما يوصي بتجنب استهلاك السكريات المكررة والأطعمة المصنعة، والتي يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الوزن. ومن المعروف أيضاً أن هذا النظام الغذائي يدعم وظائف المخ، ويحسن صحة القلب، وينظم مستويات السكر في الدم.

ويحتوي النظام الغذائي على دهون صحية للقلب وألياف غذائية تساعد على خفض الكوليسترول الضار LDL وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل الجزيئات الالتهابية والمساعدة في إنقاص الوزن. وتساعد مادة البوليفينول الموجودة في حمية البحر الأبيض المتوسط على زيادة بكتيريا الأمعاء بروبيوتيك وتحسين عملية الهضم.

3. حمية مايو كلينيك
يتكون النظام الغذائي من مرحلتين. تم تصميم المرحلة الأولى لمدة أسبوعين لبدء إنقاص الوزن من خلال إدخال خمس عادات صحية وكسر خمس عادات غير صحية. وتتضمن المرحلة الثانية إجراء تغييرات طويلة الأمد في نمط الحياة لفقدان الوزن بشكل مستدام. وكثير من الناس الذين يتبعون هذا النظام الغذائي يفيدون بفقدان الوزن بشكل كبير.

4. الصوم المتقطع
يعد الصيام المتقطع أحد أهم الاتجاهات في مجال اللياقة البدنية. لا يحد الصبام المتقطع من نوع الأطعمة المستهلكة وينطوي على نمط أكل يتناوب بين فترات الأكل والصيام.

هناك ثلاث طرق شائعة للصيام المتقطع:

الطريقة 16/8: الأكثر شعبية بين الطرق الثلاث، وتتضمن تخطي وجبة الإفطار والاحتفاظ بوجبتين فقط في اليوم: الغداء والعشاء. في اليوم التالي يجب أن يكون هناك استراحة لمدة 16 ساعة بين العشاء والغداء.

صيام 24 ساعة: في هذه الطريقة يتم الصيام مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة 24 ساعة.

النظام الغذائي 5: 2: في هذه الطريقة، يوصى باستهلاك 500-600 سعرة حرارية فقط في يومين متتاليين من الأسبوع، والحفاظ على نظام غذائي طبيعي في الأيام الأخرى.

ومن المعروف أن الصيام المتقطع له فوائد مضادة للشيخوخة. كما أنه يساعد في تحسين حساسية الأنسولين وصحة الدماغ وتقليل الالتهابات.

5. حمية آكلي اللحوم
نظام غذائي مقيد يشمل فقط اللحوم والأسماك والأطعمة الحيوانية الأخرى مثل البيض وبعض منتجات الألبان. ويستثني جميع الأطعمة الأخرى، بما في ذلك الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب والمكسرات والبذور. ويوصي مؤيدو هذه الحمية أيضاً بالتخلص من تناول منتجات الألبان أو الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز – وهو سكر موجود في الحليب ومنتجات الألبان – مثل الزبدة والأجبان الصلبة.

وينبع نظام آكلي اللحوم الغذائي من الاعتقاد المثير للجدل بأن أسلاف البشر كانوا يأكلون في الغالب اللحوم والأسماك وأن الأنظمة الغذائية عالية الكربوهيدرات هي المسؤولة عن معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة المرتفعة اليوم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى