أمريكا 18 طائرة هليكوبتر CH-53K بـ3.4 مليار دولار لإسرائيل

السياسي -وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أنها وافقت على إمكانية بيع 18 طائرة هليكوبتر من طراز “سي.إتش-53 كيه” King Stallion CH-53K تصنعها شركة “لوكهيد مارتن” Lockheed Martin ، لإسرائيل، في صفقة تصل قيمتها إلى 3.4 مليار دولار.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن “الصفقة تشمل محركات وانظمة ملاحة و رشاشات ثقيلة GAU-21 .50 ,وعتادا ومعدات دعم وقطع غيار ودعم فني، وأن المتعاقدين الرئيسيين في الصفقة هما شركتا لوكهيد مارتن وجنرال إليكتريك ” حيث ستقوم الاخيرة بتوريد 60 محرك نفاث من طراز T408-GE-400.

وأضافت: “الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل ومن المهم للمصالح القومية الأمريكية مساعدة إسرائيل على تطوير واستمرار جاهزيتها القوية وقدرتها في الدفاع عن النفس”.

علنت إسرائيل في فبراير أنها فضلت شراء مروحيات لوكهيد مارتن CH-53K على مروحيات بوينج CH-47 كجزء من خطة نشطة لعدة سنوات بهدف تشكيل وحدات متعددة التخصصات والجناح السابع الجديد في سلاح الجو.

وعلى الرغم من موافقة الخارجية الأمريكية، إلا أن الإعلان لا يشير إلى توقيع عقد أو انتهاء المفاوضات بهذا الشأن.

وكشفت وسائل إعلام أمريكية في مايو الماضي، أن البيت الأبيض وافق على تزويد إسرائيل بأسلحة وذخائر عالية الدقة بمبلغ قدره 735 مليون دولار.

و نقلا عن مصادر رفيعة المستوى، أن “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وافقت، بالرغم من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، على بيع أسلحة أمريكية دقيقة لإسرائيل بملايين الدولارات”.

ووفقا للمصادر ذاتها، تم إخطار الكونغرس الأمريكي رسميا بالصفقة في الخامس من مايو الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى