أوكرانيا تشيد بالطائرات المسيرة التركية: أظهرت فاعلية في محاربة روسيا

قال السفير الأوكراني لدى تركيا “فاسيل بودنار”، الأحد، إن الطائرات المسيرة التركية “بيرقدار”، أظهرت فاعلية في القتال ضد قوات الغزو الروسي.
وكانت تركيا قد باعت لكييف عدة دفعات من طائرات “بيرقدار تي.بي2″، التي سبق أن استخدمتها في مواجهة انفصاليين في شرق أوكرانيا تدعمهم روسيا.
والسبت، كشفت مقاطع فيديو تدمير قافلة عسكرية روسية في مدينة خيرسون باستخدام الطائرة المسيرة التركية “بيرقدار”.
كما كشفت المقاطع دور الطائرة التركية في مواجهة القوات الروسية داخل أوكرانيا.
ومؤخرا، قالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن استخدام الجيش الأوكراني لطائرات “بيرقدار”؛ رسالة إلى روسيا مفادها أن كييف تعزز ترسانتها لإحداث تغيير محتمل في التوازن العسكري بالمنطقة.
وخلال محادثة هاتفية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان”، أثار الأول مسألة استخدام الأوكرانيين لطائرات بدون طيار تركية الصنع، واصفا ذلك بـ”السلوك المدمر” و”النشاط الاستفزازي”.
في حين أكد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” لاحقا، أنه لا يمكن تحميل أنقرة مسؤولية استخدام أوكرانيا لهذه الأسلحة.
ولليوم الرابع توالياً، يواصل الجيش الروسي هجومه العسكري على الأراضي الأوكرانية، حيث تدور معارك عنيفة في العاصمة كييف التي تتعرض لقصف صاروخي واسع.
وطلب الرئيس الروسي من الجيش الأوكراني الاستيلاء على السلطة، قائلا إن هذا الأمر سيجعل المفاوضات أسهل بكثير.
وفرضت الولايات المتحدة ودول أوروبيةٌ عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وطالت العقوبات الرئيس “بوتين” ووزير الخارجية “سيرجي لافروف”.
وشملت العقوبات الأمريكية منع “بوتين” و”لافروف” من دخول أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتجميد أرصدتهما الموجودة في بنوكها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى