إسرائيل طلبت من واشنطن الاتصال بالسيسي

كتبت معلقة الشؤون العربية، سيمدار بيري، أن إسرائيل مارست في أعقاب العملية العسكرية في غزة، ضغوطاً على البيت الأبيض لدفعه إلى الاتصال بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير المخابرات المصري عباس كامل. وأضافت أنه كان من المهم لإسرائيل أن تضم المصريين، وحدهم، إلى مهمة الوساطة، رغم محاولة تركيا وقطر التدخل.

ورأت بيري، أن الرئيس السيسي يحظى الآن بمصداقية دولية، ويبدو أن مصر مستعدة لاستعادة مكانتها الكبيرة، بعد أن تم دفعها إلى الهامش في العالم العربي. والآن، وبفضل دعم إسرائيل، يعمل المصريون بعيداً عن الأنظار، رغم أنه لا يمكن للسيسي والمخابرات المصرية، تخمين كم سيستمر وقف إطلاق النار في غزة. فمن وجهة النظر المصرية، من الملائم أن تشير حماس إلى النصر، وتبرز الأهداف التي تحققت، طالما تحقق السلام.

موقع “والا”:رئيس الأركان الإسرائيلي يطالب الجيش بالاستعداد لتدهور أمني محتمل مع غزة

أصدر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، تعليماته للجيش بأن يكون على أهبة الاستعداد التام للرد على أي تدهور أمني واسع مع غـــزة. كما أصدر كوخافي تعليماته لشعبة الاستخبارات العسكرية “أمان” بتسريع وتيرة تحديد أهداف جديدة في قطاع غزة.

وقالت مصادر إسرائيلية، إن تعليمات كوخافي جاءت في أعقاب معارضة حركة حمـاس لاتفاق تهدئة وفق قواعد جديدة، تتعلق بتحويل الأموال، وفتح المعابر الحدودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى