إطلاق أول قاعدة بيانات توضح ممتلكات الفلسطينيين في اراضي عام 48

أوضح عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، والدبلوماسي السابق ناصر القدوة، أن قاعدة البيانات الخاصة بممتلكات الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948، أصبحت متاحة ويمكن الحصول عليها.

وبين القدوة ، أن قاعدة البيانات وصلت إلى السلطة الفلسطينية عن طريق الأمم المتحدة، ويمكن الحصول عليها أو الاستفسار حولها من خلال التواصل مع مؤسسة ياسر عرفات، بشرط المبرر القانوني، بأن يكون الشخص الذي يريد أي وثيقة أحد أقرباء من كان له أملاك.

وتتضمن قاعدة البيانات 3 ملايين ورقة تعود لـ210 آلاف مالك، و540 ألف قطعة أرض بما مجموعه 5.5 ملايين دونم، وفق القدوة، مشيرا إلى أن ذلك كان نتاج مسح شامل لكل أملاك لاجئ فلسطين وغيرهم، والممتلكات الإسلامية والمسيحية، من قبل لجنة التوثيق في الأمم المتحدة على مدار 10 سنوات.

واعتبر أن حقوق ملكية الفلسطينيين أصبحت مثبتة عبر هذا الأرشيف الكبير الذي تم الحصول عليه من الأمم المتحدة التي كانت تحتفظ بها سرا لأعوام طويلة، قبل الإعلان عنها وتسليمها للسلطة.

وأوضحت مؤسسة ياسر عرفات أنه عقب الحصول على قاعدة البيانات من الأمم المتحدة وتركيا جرى أرشفتها إلكترونيا ووضعها في برنامج خاص.

وبينت أنه يمكن الحصول عليها بزيارة ميدانية للمؤسسة في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، أو التواصل بشكل رسمي عبر إيميل [email protected]، أو التواصل عبر الهاتف الخاص بالمؤسسة مع إثبات صفة المتصل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى