إليكم سبب التغييرات المفاجئة في لون اللسان

السياسي -وكالات

تتعدد أسباب التغيير المفاجئ في ​لون اللسان​ الطبيعي الذي يكون لونه وردي فاتحا أو غامقا، من الممكن أن تكون الأسباب أن تكون بسيطة جدا.

إليكم بعض أسباب تغير لون اللسان:

يتغير لون اللسان الطبيعي إلى اللون الأبيض مع تلقى العدوى الفطرية مثل مرض القلاع الفموي ويواجه الشخص صعوبة في تناول الطعام، ويسبب ظهور بقع بيضاء أو حمراء على اللسان.
من الممكن أيضا أن يكون سبب تغيير لون السان إلى الأبيض هو الطلاوة البيضاء ومن أعراضها ظهور بقع بيضاء على اللسان، وغالبا ما تنتج عن التدخين.

يتغير لون اللسان إلى الأسود بسبب ​مرض السكري​ أو فيروس ​نقص المناعة البشرية​ في حالات نادرة، وبسبب عدم المحافظة على نظافة الفم الأدوية، مثل بعض المضادات الحيوية، تعاطي التبغ، العلاج الإشعاعي، يمكن أن يؤدي شرب السوائل الداكنة مثل القهوة أو الشاي الأسود إلى اسوداد اللسان.

يتغير لون اللسان إلى الأحمر مما قد يشير إلى نقص فيتامين “b”، يمكن أن تحدث هذه التغييرات كجزء من رد فعل تحسسي تجاه دواء أو طعام.

يتغير لون اللسان إلى الأزرق بسبب نقص الأكسجين من الرئتين، ​اضطرابات الدم​، مرض الأوعية الدموية، ​مرض كلوي​، يعتبر انخفاض مستوى الأكسجين في الدم أمرًا خطيرًا ويتطلب رعاية طبية فورية، الأكزيما هي سبب محتمل آخر لسان أزرق.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى