إيران تجدد طلبها تريليون دولار كتعويض بسبب ترامب

السياسي – قال وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” إن بلاده خسرت تريليون دولار، بشكل مباشر وغير مباشر؛ بسبب الحظر والعقوبات الأمريكية، مجددا تأكيده على أن طهران ستطالب بالتعويض عن تلك الخسائر وبشكل عملي.

وأضاف، في تصريحات تليفزيونية، أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على الانضمام إلى الاتفاق النووي قبل رفع الحظر بأكمله، واصفًا القلق الأوروبي تجاه البرنامج النووي الإيراني، وتجاهل نشاط إسرائيل النووي رغم عدم توقيعها على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية بـ “النفاق”.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

ودعا الوزير الإيراني منظمة الطاقة النووية العالمية بالعمل وفق العدالة، مشيرًا إلى وجود فتوى من تحريم امتلاك وصناعة الأسلحة النووية، مضيفًا أن إسرائيل تقوم بتوسيع مفاعل ديمونا، وهو المركز النووي الوحيد في المنطقة لصناعة القنابل النووية.

وشدّد على ضرورة أن تقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراعاة السرية بشأن معلومات الدول الأعضاء.

ولفت إلى أن أمريكا اعتادت فرض العقوبات، بينما الصين وروسيا دول صديقة.

والجمعة الماضي، قال البيت الأبيض إن إدارة “بايدن” لا تخطط لرفع العقوبات المفروضة على إيران قبل الانضمام لمحادثات مع أوروبا بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقبلها بيوم، وجهت إدارة “بايدن” رسالة إلى مجلس الأمن، أبلغته فيها بسحب إعلان “دونالد ترامب” استئناف كل عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وتأتي الخطوات الأمريكية وسط حراك أوروبي لحلحلة الملف الإيراني، في ظل إصرار كل من طهران وواشنطن على أن يبادر الطرف الآخر بالعودة للاتفاق المبرم عام 2015، والذي انسحب منه “ترامب” عام 2018، في حين قلصت إيران التزاماتها المنبثقة عنه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى