إيران: مستعدون لتبادل السجناء مع أمريكا

نقل موقع خبر أون لاين الإلكتروني، الأحد، عن علي ربيعي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية قوله، إن إيران مستعدة لإجراء تبادل كامل للسجناء مع الولايات المتحدة. وأضاف أن واشنطن لم ترد بعد على دعوة إيران لتبادل السجناء.

ونقل الموقع عن ربيعي قوله “نحن مستعدون لتبادل السجناء الإيرانيين والأمريكيين ونحن على استعداد لبحث هذه المسألة ولكن الأمريكيين لم يردوا بعد.

“نشعر بقلق على سلامة وصحة الإيرانيين الموجودين في السجون.. ونحمل أمريكا مسؤولية سلامة الإيرانيين وسط تفشي فيروس كورونا المستجد”.

ويذكر أنه تمّ تبادل للسجناء بين الدولتين في 2019 إذ تم الإفراج عن الطالب الأمريكي شي يو وانج الذي اعتقل لثلاث سنوات لاتهامه بالتجسس مقابل باحث الخلايا الجذعية الإيراني مسعود سليماني الذي اتهم بانتهاك العقوبات المفروضة على طهران.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز كشفت منذ أيام أن مفاوضات سرية تجري بين طهران وواشنطن لإطلاق سراح عدد من السجناء.

ووفقاً للصحيفة يتفاوض الطرفان على صفقة من شأنها إطلاق سراح ضابط سابق بالبحرية الأميركية تحتجزه السلطات الإيرانية مقابل طبيب إيراني أميركي تحتجزه واشنطن.

وأكدت الصحيفة أن هذه المفاوضات استثنائية لأنها تأتي في وقت يتزايد فيه التوتر بين واشنطن وطهران، وقطع العلاقة بينهما بشكل كامل.

العداء بين طهران وواشنطن تنامى منذ انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2018 من الاتفاق النووي الإيراني وفرضه عقوبات على إيران أصابت اقتصادها بالشلل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى