إيناس الدغيدى ترأس لجنة تحكيم مسابقة بمهرجان الإسكندرية

السياسي-وكالات

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن اختيار المخرجة إيناس الدغيدى رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط فى الدورة الـ36، المقرر انعقادها فى الفترة من 7 إلى 12 نوفمبر المقبل.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

كما قررت إدارة المهرجان تكريم المخرجة الكبيرة لما قدمته على المستوى السينمائى من أعمال مهمة ومميزة.

ومن جانبه قال الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان إن المخرجة إيناس الدغيدى تعد واحدة من المخرجات اللاتى يملكن رؤية مختلفة وسابقة لمخرجات جيلها، حيث خاضت معركة تقديم القضايا الجريئة وسلّطت الضوء على العديد من القضايا المهمة، وهو ما يجعلها قادرة على التميز بالخبرة والمعرفة التى تؤهلها لرئاسة لجنة التحكيم.

وأضاف أن ما قدمته المخرجة من عطاء سينمائى كبير جعل لديها رصيدا ضخما من الأعمال المهمة والمميز، دفع إدارة المهرجان لتكريمها؛ تقديرا لهذا العطاء، مشيرا إلى أن المهرجان سوف يُصدر كتابا عن مسيرتها السينمائية تأليف الناقدة ماجدة موريس.

بينما وجهت المخرجة إيناس الدغيدى الشكر لإدارة المهرجان على تقديرها واختيارها لرئاسة لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، وكذلك تكريمها، مؤكدة أن التقدير أمر مهم للغاية لصناع السينما، خاصة إذا كان من مهرجان كبير وعريق بحجم مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط.

يشار إلى أن المخرجة إيناس الدغيدى تخرجت في المعهد العالى للسينما عام 1975، وعملت فى البداية كمساعد مخرج فى عدة أفلام منها “أفواه وأرانب” عام 1977، لتخرج فيلمها الأول “عفوا أيها القانون” عام 1985، ثم تتوالى بعد ذلك أعمالها، والتى شاركت فى بعضها بالتأليف، مثل فيلم “مذكرات مراهقة” عام 2001، أو بالتمثيل مثل فيلم “امرأة واحدة لا تكفى” عام 1990، ومن أبرز أعمالها أيضاً كمخرجة “لحم رخيص”، “دانتيلا”، “استاكوزا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى