اجتماع جديد بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

تعقد الوفود الفنية والقانونية لمصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الأربعاء، اجتماعا تشاوريا في الخرطوم لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وكان وزراء خارجية الدول الثلاث قد اجتمعوا في واشنطن منتصف الشهر الحالي، وخرجوا بملامح رئيسية للاتفاق النهائي تشمل القواعد المنظمة لملء وتشغيل سد النهضة وإجراءات للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد. كما اتفق الوزراء على أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق لمتابعة تنفيذ الاتفاق، بالإضافة إلى آلية لفض المنازعات.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان مشترك مع الدول الثلاث والبنك الدولي، الأسبوع الماضي، إنهم اتفقوا خلال اجتماع في واشنطن على ملء خزان سد النهضة،الذي تكلف أربعة مليارات دولار، على مراحل خلال الموسم المطير، على أن يأخذ ذلك في الحسبان التأثير على المخزون المائي لدى دول المصب.

وتم الاتفاق في جولة الاجتماعات الأخيرة بشأن سد النهضة على أن المرحلة الأولى من ملء السد، التي من المقرر أن تبدأ في يوليو/تموز، سوف تهدف للوصول إلى مستوى 595 مترا فوق سطح البحر والتوليد المبكر للكهرباء، مع توفير تدابير تخفيف مناسبة لمصر والسودان في حالة الجفاف الشديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى