ارتكبت جرائم حرب: بايدن يشدد على حق إسرائيل في “الدفاع عن نفسها”

لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، هكذا قال الرئيس الأمريكي جو بايدن ، معبراً بعد محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عن الأمل في أن تنتهي الاشتباكات العنيفة مع الفلسطينيين قريباً.

وقال بايدن للصحافيين “أجريتُ محادثة مع بيبي نتانياهو منذ وقت ليس ببعيد”. وأضاف “أتطلع وآمل في انتهاء ذلك (العنف) عاجلاً وليس آجلاً، لكن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها عندما تطلق آلاف الصواريخ نحو أرضها”.

هادي عمرو.. موفد البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط

قبل ذلك أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء أن الولايات المتحدة ستوفد مبعوثا إلى الشرق الأوسط لحض الإسرائيليين والفلسطينيين على “وقف التصعيد” بعد سلسلة الغارات والاشتباكات التي وقعت في الأيام الأخيرة.

وقال بلينكن إنّ هادي عمرو، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية والفلسطينية، سيكلف بالحضّ “نيابة عن الرئيس بايدن على وقف تصعيد العنف”. وأوضح مسؤول أمريكي أنه سيغادر واشنطن الأربعاء.

“مأساة”

وكرر وزير الخارجية الأمريكي إدانة الهجمات الصاروخية التي شنتها حركة حماس باتجاه إسرائيل “بأقصى درجات الحزم”، وقال إن “مقتل مدنيين” يمثل “مأساة”.

وفي اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، شدد بلينكن على دعوته إلى “إنهاء العنف” بين إسرائيل والفلسطينيين.

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن “وزير الخارجية كرر دعوته لكافة الأطراف إلى خفض تصعيد التوترات وإنهاء العنف”.

وأشارت الوزارة إلى “حاجة الإسرائيليين والفلسطينيين للعيش بأمان” و”التمتع بالقدر نفسه من الحرية والأمان والازدهار والديموقراطية” وسط التأكيد على “دعم الولايات المتحدة الراسخ لإسرائيل في الدفاع عن النفس”.

كما تباحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي بيني غانتس لدعوة “جميع الأطراف المعنية” إلى “اتخاذ خطوات لاستعادة الهدوء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى