اردوغان يبيع طائرات صهرة لليبيا والجيش يصطادها تباعا

أعلن الجيش الليبي، عن قيامه بإسقاط مقاتلة حربية تابعة لمليشيات حكومة الوفاق في طرابلس العاصمة، الأمر الذي نتج عنه مقتل طاقمها المكون من شخصين، بمنطقة أبو قرين، جنوب مدينة مصراتة (غرب ليبيا).

المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري أكد أن وسائط الدفاع الجوي أسقطت طائرة مقاتلة من طراز L- 39 تابعة لمليشيات مصراتة ظهر اليوم جنوب منطقة أبو قرين.

وأضاف المسماري، في بيان الجيش الليبي، أن العملية أسفرت كذلك عن مقتل الطيار ومساعده، وهما عبد الني العريق وإبراهيم فرج.

وكانت قوات الجيش الليبي تمكنت، الأربعاء، من إسقاط سادس طائرة “تركية” مسيرة خلال يومين، أثناء الاشتباكات الدائرة مع مليشيات مصراتة وطرابلس. والثلاثاء، أعلن الجيش الليبي إسقاط 3 طائرات تركية مسيرة: طائرتان في محور عين زارة (جنوب العاصمة) وطائرة بمنطقة السكت بمصراتة.

طوّرها "بيرقدار" صهر أردوغان.. هكذا تحوّلت تركيا إلى منـ.ـافس ...

القصة بدأت في العام 2005، عندما تمكن المهندس سلجوق بيرقدار من إقناع مجموعة من المسؤولين الأتراك بحضور عرض طائرة درون قام بصناعتها بنفسه وهو نجل رجل الأعمال أوزدمير بيرقدار صاحب شركة بيركار التقنية المتخصصة بتصنيع المركبات الجوية من دون طيار وأغنى ذلك الشاب تركيا عن شراء الطائرات من القوى العالمية الكبرى.

وكانت تركيا حينها تحاول شراءها من الولايات المتحدة حيث سلم أردوغان بعد ذلك مفاتيح هذه الصناعة لبيرقدار الذي أصبح صهره في 2016.

وأصبحت هذه الصناعة واحدة من أكثر الصناعات الدفاعية التركية رواجا ولكنها انتكست عندما صدرت تقارير تكشف أن الطائرة ليست بالجاهزية التي يروج لها صانعوها، واعترف بذلك جنود أتراك فروا من بلادهم ليلة الإنقلاب عام 2016.

ونشرت مواقع عدة منها موقع نورديك مونيتور، السويدي المتخصص في الشؤون المخابراتية، واليوناني “ptisidiastima” عن خبراء قولهم إن معظم خسائر بيرقدار تي بي 2 حدثت بعد السقوط وفضحت مكامن الخلل وأوضحت رسالة سرية يعود تاريخها إلى الخامس عشر من يوليو 2016 حملت توقيع اللواء عوني آنغون الذي كان رئيس أركان الجيش التركي وقتها وأغضبت أنقرة ووصل الأمر إلى منع التقارير من ظهورها إعلاميا.

وأثبتت صحة التقارير مشاهد لأكثر من سقوط مدو للطائرات التركية من نفس النوع تمتلكها حكومة الوفاق بطرابلس، وأشارت التقارير أيضا إلى أن الجيش التركي قد اكتشف منذ فترة أعطالا ممنهجة ومشاكل بالطائرات دون طيار لكنه تكتم عنها ليكمل بيع الصفقات التي ازدهرت بشكل لافت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى