ازمة كورونا.. لا مخرج حتى الان

يتّجه فيروس كورونا بسرعة إلى تجاوز عدد المليون إصابة، مع أكثر من 935 ألف مصاب حول العالم حتى الآن، توفي من بينهم أكثر من 47 ألفاً، وفق بيانات جامعة “جونز هوبكنز” الأميركية.

في الولايات المتحدة، الدولة الأولى على قائمة الإصابات، تخطّى عدد الوفيات الخمسة آلاف، عقب تسجيل 884 وفاة في يوم واحد، وهي أعلى حصيلة وفيات يومية في البلاد. وفي ظل التفشي السريع للوباء، اتّهم برلمانيون أميركيون بكين بالكذب بشأن حصيلة الضحايا التي نشرتها، قائلين إن العدد الحقيقي للوفيات على الأراضي الصينية أعلى بكثير، وذلك استناداً إلى تقرير سرّي أجرته الاستخبارات الأميركية.

أما الرئيس دونالد ترمب، فجدّد من جهته التحذير من مواجهة أسبوعين “مرعبين” من حيث تصاعد عدد الإصابات والوفيات جراء وباء “كوفيد-19”.

أوروبياً، الوضع يزداد سوءاً، فعدد الوفيات يرتفع بسرعة كبيرة في كل من إيطاليا وإسبانيا وبريطانيا وفرنسا، فيما تجاوز عدد الإصابات في ألمانيا الـ 70 ألفاً.

ووسط الصورة القاتمة، قدّمت تونس في مطلع الأسبوع الحالي، مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى “تحرّك دولي عاجل” للحدّ من تداعيات كورونا السلبية. غير أن مصير مشروع القرار غير واضح بعد، بسبب خلافات بشأن تفاصيل فيه بين الولايات المتحدة والصين وروسيا، وهي دول تتمتّع جميعها بحق النقد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى