اعلاميو اليمن يتدربون على “الامن الرقمي”

اختتم مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي دورة تدريبية للصحفيين اليمنيين بمحافظة تعز حول “حماية الصحفيين اليمنيين من المخاطر الرقمية” ضمن برنامج تدريبي يستهدف الصحفيين في اربع محافظات يمنية بالتعاون مع الملحقية الثقافية والإعلامية في السفارة الامريكية في اليمن.

وفي ختام الدورة التدريبية الأولى التي أقيمت في محافظة تعز أوضح جلال الصوفي منسق البرنامج ان الدورة التدريبية تستهدف 25 من الصحفيين في محافظة تعز تلقى المشاركون فيها تدريبات مكثفة حول مهارات الحماية الرقمية حيث سيشكل هذا إضافة نوعية للصحفيين لحماية أنفسهم وبياناتهم من التنصت والانتهاكات.

وأضاف ” البرنامج يستهدف أربع محافظات هي تعز، عدن، حضرموت ومأرب، حيث تناولت الدورة مواضيع مهمة أبرزها تقييم المخاطر وتحديد قائمة المخاطر الرقمية، ارسال البريد المشفر، حماية البيانات، التصفح الامن وحماية الموبايل وأنواع الفيروسات وكيفية الحماية منها بالتعرف على اشكالها وكيفية عملها.

وفي ختام الدورة التدريبة تحدث المشاركين عن الاستفادة الكبيرة التي خرجوا بها من الدورة التدريبية حيث تقول الصحفية رندا شرف والتي تعمل في إذاعة وطني FM: ”  لم اكن أتوقع الكم الهائل من هذه المعلومات ولم أتوقع كمية البيانات والمعلومات التي يمكن ان يعرفها عني شخص اخر من خلال التنصت والتجسس على بياناتي سواء من خلال المكالمات الهاتفية او رسائل SMS  او من خلال مواقع السوشال ميديا او حتى الايميل “.

واضافت ” قبل هذه الدورة نحن كصحفيين كنا كتاب مفتوح امام كل من يريد التنصت او تهكيرنا لكن في نهاية هذه الدورة التدريبية تعلمنا كيفية حماية أنفسنا وبياناتنا من الهاكرز والتنصت سواء بتشفير هذه البيانات او حذفها نهائياً بحيث لا يمكن لاحد استرجاعها او حتى كيف نتواصل فيما بيننا كصحفيين وعاملين في مجال حقوق الانسان دون ان نكون نحن الضحية “.

وفي السياق قالت الصحفية هنادي انعم، “كانت الدورة مفيدة لنا كصحفيين كونها تتعلق بأهم المواضيع التي تخص الصحفي وهي قضية امننا الرقمي في ظل هذه الظروف”.

وأضافت ” اشكر المدرب على الكم الهائل للمعلومات التي كنا نجهلها او لا نستوعبها وبأسلوبه الرائع والسلس قدر ان يوصل أكبر قدر من المعلومات المهمة خلال فترة الدروة التدريبية وايضاً اشكر مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي على اعداده وتنظيمه الجيد لهذه الدورة “.

من جانبه قال الصحفي بلال المريري صحفي في صحيفة الجمهورية ” خلال ثلاث أيام تعلمت الكثير من المعلومات والاشياء المتعلقة في الامن الرقمي التي كنت اجلها سابقاً “.

مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد اعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا وتعزيز دورهم في بناء السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى