تونس : الآلاف يهتفون ضد انقلاب سعيّد – شاهد

السياسي – تجمع آلاف التونسيين، في مظاهرة ظهر السبت، رفضا لانقلاب الرئيس التونسي قيس سعيد على النظام الدستوري في البلاد.

وردد المشاركون الذين تجمعوا في العاصمة التونسية، هتافات ضد قيس سعيد، ومطالبة بعودة الشرعية.

ومن بين الشعارات التي رددها المشاركون “الشعب يريد اسقاط الانقلاب”، و”يا سعيد يا غدار يا عميل الاستعمار”، ويشارك فيها عدد من النواب.

وتعد هذه المظاهرة هي الأولى والأكبر الرافضة لانقلاب قيس سعيد على دستور البلاد.

النائب في البرلمان التونسي صافي سعيد، قال إنه يقف مع الديمقراطية، مضيفا” سأظل أدافع عنها حتى آخر رمق في حياتي”.

النائب التونسي عياض اللومي شدد على رفضه لمبدأ الانقلاب، مضيفا: “نحن مع شرعية كافة المؤسسات، ونطالب أن يكون البوليس جمهوري لخدمة المواطن، ومثل ما تصالحنا مع الأمن بعد عام 2011، يجب أن يبقى ذلك حيا”.

أسناذ القانون العام، شاكر الحوكي، ذكر “نحن هنا لنقول لا للانقلاب على الدستور، ولا للانقلاب عن البرلمان، لأن ذلك يقودنا إلا إلى المجهول والأبواب المغلقة”.

وكان ناشطون تونسيون دعوا إلى تنظيم مظاهرات، السبت، للتعبير عن رفضهم للقرارات التي أعلنها سعيد، والمتمثلة في تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه والإطاحة بالحكومة، وهي الإجراءات التي أعقبها عمليات اعتقال لنواب وتضييق على ناشطين.

ومن أبرز الشخصيات الداعية للمظاهرة، الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، والذي دعا في رسالة مصورة أمس الجمعة، إلى التظاهر السلمي اعتراضا على الإجراءات التي اتخذها سعيد و”دفاعا عن الدولة ودستور الثورة”.

وقال المرزوقي إنه يدعو التونسيين للخروج في مظاهرات “سلمية” أمام المسرح البلدي في تونس وشوارع المدن الكبرى بالولايات “دفاعا عن الدولة والدستور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى