الأمين العام للجنة الاولمبية اللبنانية يحدد اسباب تؤثر اكتشاف المواهب اللبنانية

الدوحة- وداد حشيشو

على مدار اكثر من ساعة جلست أتحاور في مكتب الجنرال المتقاعد حسان فؤاد رستم الأمين العام للجنة الاولمبية اللبنانية الابن البار بوالده الحامل على كتفيه العديد من المهام الرياضية والتطوعية . كنت سعيدة بهذا اللقاء الذي أعاد حضرة الجنرال الى ذكريات بعيدة منذ البدايات .

نتيجة بحث الصور عن حسان رستم اللجنة الاولمبية

كيف كانت البداية مع اللجنة الاولمبية :

انا من عائلة رياضية والدي اسمه فؤاد رستم احد مؤسسي الحركة الرياضية مع حسين سجعان وخليل حلمي وعبد الرؤوف القيسي وخليل نحاس وقد فارقونا من زمن .
وقد كانوا هم من وضعوا اللبنة الأولى وكان لهم صولات وجولات في الرياضة ، وبفعل اجتماعاتهم في حديقة منزلنا لمرات عديدة وأحياناً في نادي الشبيبة للقيسي عند المتحف وتم نقله الان أو في نادي اسامة بساحة دباس ونقل الان الى راس النبع وكان ملك الوالد ، تأثر المنزل بهذه الحركة الرياضية وأصبحنا جميعا محترفي رياضة الوالد كان مصارعا وأصيب في قدمه بعد ان وقعت سيارة عليها ولأن عمليات الجراحة لم تكن بهذا التطور حصل عنده قصر في القدم المصابة مما جعله يبتعد عن حلبة المصارعة ولكن عمل كحكم دولي ترأس الاتحاد ودخل اللجنة الاولمبية وكان عضوا للجنة الاولمبية لفترات طويلة.

اختي تخرجت مدرسة تربية بدنية وعملت استاذة رياضة هي الان متقاعدة .
اما انا بدأت ك عداء مسافات طويلة ٨ كلم و ١٢ كلم وكنت العب كرة يد وتعرفت على رياضة التجديف حيث أسس الوالد هذه اللعبة مع حسين سجعان وناجي غراوي وانضمت الى الاتحاد الدولي في ١٩٦٩ أحببتها وكنت لاعبا مؤسسا و مميزا بها ، ذهبنا الى القاهرة بعد حرب العبور مباشرة في ١٩٧٣ وعملنا دورة تدريبية لمدة أسبوع في نادي الشرطة في النيل .
حين دخلت المدرسة الحربية انقطعت عن التجديف ولكن كان اغلب مشاركاتي في كرة القدم وألعاب القوى حتى توصلت لأكون مع منتخب الجيش . وشاركت في عدة بطولات عسكرية .
أولادي أيضا اخذوا حب هذه الرياضة مني فؤاد حسان رستم كان بطل لبنان في التجديف والآن اداري واليوم سيتخرج ك حكم لبناني
اما جاد فقد تخرج من الصيدلة وبدأ مع التجديف وبناء العضلات ، اليوم هو امين سر اتحاد التزلج على الجليد .

بعد تخرجي من الحربية كنت دائما في وظيفة ظابط رياضة لأني كنت طليع دورتي في علاماتي طوال السنوات الثلاث وذلك بفضل توجيهات والدي واستشاراته دائما .

ماهي اللجان التي تشارك بها اللجنة الاولمبية اللبنانية ؟

-المجلس الأولمبي الآسيوي (٦ لجان مشاركة )OCA
-تجمع اللجان الاولمبية ANOC
-اللجنة الدولية لالعاب البحر المتوسط
-تجمع اللجان الاولمبية العربية
-لجنة دول غرب اسيا ( نائب الرئيس السيد هاشم حيدر )

كم بطل دولي لدينا في لبنان منذ إنشاء اللجنة الاولمبية ؟

لدينا الكثير منهم
محمد خالد طرابلسي فضية اولمبية
حسن بشارة برونزية اولمبية مصارعة
شريف دمج بطل عالم مصارعة
هاني ابراهيم بطل عالم مصارعة

كم اتحاد رياضي لبناني عضو في اللجنة الدولية؟

لدينا ٢٦ اتحاد أولمبي لبناني ولكل اتحاد نظامه الخاص وميزانيته الخاصة به وتتلقى اللجنة الاولمبية مساعدة من الوزارة الشباب والرياضة اللبنانية و مساعدة من اللجنة الدولية و أيضا مساعدة من المجلس الأولمبي الآسيوي .
وفي العموم أي رياضة يجب ان تبدأ مع وزارة الشباب والرياضة بترخيص لمزاولة هذه الرياضة بعدها تقوم بالتواصل للانضمام إلى الاتحاد الدولي لهذه الرياضة ومن ثم بعد قبولها دوليا تتواصل مع اللجنة الاولمبية المحلية للانضمام لنا ومن ثم تصبح عضو يسمح له بالتصويت والترشيح ، هناك بعض الالعاب غير اولمبية منضمة الينا ولكن لا يسمح لها بالتصويت او بالترشيح نرعاهم ونساعدهم ويتم توجيههم فقط.

كيف يتم البحث عن المواهب ؟

كل اتحاد مسؤول عن تنظيم بطولات محلية او بطولة مناطق او بطولة لبنان بشكل عام وأثناء ذلك هناك مراقبين للبحث وانتقاء هذه المواهب ليتم بعد ذلك صقل هذه الموهبة عبر التدريب والتمرين المستمر والدعم المالي .
وبعد نهاية الدورة الاولمبية يتم انتخاب لجنة جديدة ونعمم للاتحادات كي يتم تسمية اللاعبين الذين من الممكن مشاركتهم دوليا وكي يتم تأمين الدعم لهم من مصروف شهري للمساعدة في التدريب والتغذية كما أنشأنا صندوق تضامن وطني ناخذ حصة من المساعدات لنقدم به أيضا دعم للمواهب . الموهبة في الأساس حين يتم اكتشافها مسؤولية الاتحاد حتى يصبح بطل نكون نحن المسؤولين عنه أما إذا تأهل إلى الألعاب الاولمبية يصبح مسؤولية اللجنة الدولية . نتيجة بحث الصور عن حسان رستم اللجنة الاولمبية

هناك اسباب موضوعية تؤثر حاليا على اكتشاف المواهب منها مشاكل الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي ينسحب على الوضع الرياضي
الأهل :والخوف من إرسال المواهب الى التدريبات .
الاتحادات : تنظيم أي بطولة يتطلب مصاريف تتأثر بارتفاع أسعار الفنادق لعمل مؤتمر او حجز قاعة كل هذا له مردود سلبي على استمرارية العمل من اجل ذلك في بداية السنة الماضية اخذنا قاعة اسفل المبنى من اجل تنظيم جمعية عمومية او مؤتمر او عقد اللقاءات للاتحادات ولكن ليس لاقامة بطولة محلية .

نتيجة بحث الصور عن حسان رستم اللجنة الاولمبية

كيفية تمثيل البعثات في البطولات ؟

أولًا يتم تعيين رئيس البعثة ، يجب ان يكون عضو لجنة اولمبية يهتم بملاحقة الاجراءات المطلوبة للدورة المرجوة و التواصل مع الاتحادات المشاركة لفرز المصنفين والمصنفات ، يقوم الأستاذ حسان محي الدين المستشار الاعلامي باللجنة الاولمبية بإبلاغ الاعلام والصحافة تواليا بالمستجدات ، بعدها نجري مؤتمر صحافي للاعلان عن كامل اعضاء البعثة ومتى موعد سفرها . لدينا كوتا خاصة بلبنان إعلاميا مكونة من محرر عدد واحد ومصور عدد واحد ولكن الظروف المالية تجعلنا نعتمد على الاداري او المدرب المبتعث مع اللاعب لتأمين المشاركة الاعلامية حيث ان وضع الجرائد والوسائل الاعلامية لا تستطيع تأمين الدعم المالي الكبير لابتعاث محرر او مصور .
اما رئيس اللجنة الاولمبية والأمين العام يتم دعوتهم من اللجنة الاولمبية الدولية ب لوزان لتمثيل لبنان للسفر إلى إي بطولة خاصة اذ كان هناك على هامش البطولة انعقاد جمعية عمومية او اجتماعات لجان اولمبية اقليمية او عربية او دولية .
في ما يخص أولمبياد طوكيو ف لجنة التصنيفات قامت في هذه الدورة خصيصا بوضع معايير صعبة لتصفية اللاعبين وذلك لغربلة وتحديد عدد اقل للتمثيل . سيكون من حظوظ لبنان ٧ لاعبين إذا استطاعوا ان يتخطوا التصفيات وسيكون هناك دعوة من اتحادي السباحة وألعاب القوى لاعب لكل اتحاد .
يبقى في الختام ان اتوجه بالشكر للجنرال حسان لإتاحة الفرصة لي لإجراء هذا الحوار الشيق بالعديد من ذكريات والمفارقات الخاصة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى