الإمارات.. ارتفاع كبير للسيولة المحلية

ارتفعت قيمة السيولة بمفهومها الشامل “ن3” في الإمارات، خلال شهر مارس/ آذار 2020 بالغة مستوى 1.714 تريليون درهم تقريباً بزيادة قدرها 82 مليار درهم مقارنة مع 1.632 تريليون درهم في مارس/ آذار 2019 .

وأظهرت إحصائيات مصرف الإمارات المركزي، التي صدرت اليوم الأربعاء، بلوغ قيمة الودائع الحكومية 259.2 مليار درهم في مارس/ آذار الماضي، في حين وصلت قيمة الودائع المصرفية النقدية 456.5 مليار درهم تقريبا والودائع شبه النقدية 912.2 مليار درهم، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وارتفع رصيد النقد المصدر إلى 105.2 مليار في مارس/ آذار من العام الجاري في حين ارتفع رصيد النقد المتداول لدى الجمهور “خارج البنوك” إلى 86.2 مليار درهم.

من جانب آخر استقرت قيمة القاعدة النقدية في دولة الإمارات عند مستوى 415.2 مليار درهم في شهر مارس من العام 2020 .

ويمثل المؤشر الخاص بالقاعدة النقدية وفقاً للمعايير النقدية العالمية إجمالي النقود المتداولة في اقتصاد بلد معيّن زائد ودائع المصارف لدى المصرف المركزي.

في سياق آخر، أظهرت نتائج استبيان توجهات الائتمان الذي ينفذه مصرف الإمارات المركزي، أنه من المتوقع زيادة الطلب على القروض التجارية خلال الربع الثاني من العام 2020 بنسبة أقل من تلك التي ظهرت خلال الربع الأول من العام.

وعادة ما ينفذ المصرف المركزي استبياناً بشكل ربعي لمعرفة توجهات الائتمان في دولة الإمارات بمشاركة شريحة من مسؤولي الائتمان في البنوك والشركات المالية العاملة في الدولة.

وأشارت نتائج المسح إلى أن أهم العوامل التي تؤثر في تحديد معايير الائتمان هي التوقعات الاقتصادية والأوضاع في القطاعات أو الشركات، وتحسن المبيعات بالإضافة إلى جودة محفظة أصول البنوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى