الإمارات تحدث منظومة تأشيراتها وتعلن عن إقامات جديدة

السياسي – أعلنت الإمارات عن تطبيق منظومة تأشيرة محدثة بداية من 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، تتضمن أنواعا جديدة من الإقامات مع ضوابط وإجراءات مبسطة وتسهيلات “تجعل من الدولة واحة للعيش والعمل والابتكار والاستثمار”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية”وام”، الجمعة.

وتتميز منظومة التأشيرات المحدثة بتعدد أنواع الإقامات وإضافة أنواع جديدة منها لتناسب “كافة الفئات من المستثمرين ورواد الأعمال والموهوبين من العلماء والمتخصصين وأوائل الطلبة والخريجين ورواد العمل الإنساني” بالإضافة إلى الأطباء والممرضين والعمالة الماهرة في جميع المجالات.

وتتميز المنظومة، بحسب “وام”، بتخفيف الأعباء وتبسيط الإجراءات وإضافة مزايا جديدة لحاملي الإقامات والفصل بين الإقامة وصاحب العمل بما يسهم في تحسين جودة الحياة.

الإقامة الخضراء

وتتضمن المنظومة أنواعا جديدة من الإقامات ومن أبرزها الإقامة الخضراء التي تمنح لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

وتتيح هذه الإقامة “مزايا أكبر لاستقدام أفراد أسر المقيمين في الدولة، ومدد سماح مرنة تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء أو إلغاء الإقامة”.

وتشمل الإقامة الخضراء 3 أنواع من الفئات أو الإقامات، هي الإقامة الخضراء للعامل المهاري، والإقامة الخضراء للعمل الحر، إضافة إلى الإقامة الخضراء للمستثمر أو الشريك في نشاط تجاري بدون ضامن ولمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

تأشيرة استكشاف الفرص
وجرى أيضا استحداث تأشيرة “استكشاف فرص العمل”، وأخرى لاستكشاف “الفرص الاستثمارية وفرص الأعمال لاستقطاب المستثمرين بدون ضامن أو مستضيف داخل الدولة.
مزايا جديدة للإقامة الذهبية
وتضمنت المنظومة المحدثة للتأشيرات، مزايا جديدة للإقامة الذهبية أهمها إلغاء شرط عدم التغيب عن الدولة للاحتفاظ بالإقامة الذهبية.

كما أنها تضمنت إلغاء الحد الأقصى لعدد عمالة الخدمة المساندة التي يمكن استقدامها، ومزايا لأفراد الأسرة تسمح لهم بالبقاء في الدولة طيلة مدة سريان إقامتهم في حال وفاة المعيل الحاصل على الإقامة الذهبية.

وجرى كذلك تنويع فئات الإقامة الذهبية لتشمل العلماء، والمتخصصين، والنوابغ من المواهب، وفق الضوابط المقررة في هذا الشأن، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

ويمكن للمستثمر العقاري الحصول على الإقامة الذهبية عند شراء العقار بقرض من أحد المصارف المحلية المعتمدة في هذا الشأن، أو عند شراء عقار أو أكثر على الخارطة بقيمة لا تقل عن مليوني درهم.

كما تضمنت اللائحة الجديدة إجراءات مرنة ومبسطة لمنح الإقامة لفئة ريادة الأعمال وأوائل الطلبة والخريجين لمنح فرصة أفضل للإقامة والعمل.

والإقامة الذهبية نظام تأشيرة طويلة الأمد يتيح للأجنبي الإقامة في الإمارات لخمس أو 10 سنوات دون الحاجة لكفيل إماراتي، إذ تجدد تلقائيا إذا توفرت الشروط ذاتها.

مزايا الاستقدام

وتوفر منظومة التأشيرات المحدثة مزايا جديدة لإقامة أفراد الأسرة، من بينها السماح للأجنبي المقيم بالدولة استقدام أفراد أسرته كالزوج والأبناء بسهولة.

كما جرى رفع سن الأبناء المقرر منحهم الإقامة حتى 25 عاماً بعد أن كان 18 عاماً فقط، إضافة إلى منح تصريح الإقامة للبنات غير المتزوجات، والأبناء من أصحاب الهمم (الإعاقات الجسدية والعقلية) بغض النظر عن العمر.

وتتيح المنظومة المحدثة لتأشيرات الدخول أغراضاً وخيارات جديدة ومتعددة للراغبين في زيارة الدولة بمدد زيارة مرنة وقابلة للتمديد وتصل إلى عام، وبدون اشتراط ضامن أو مستضيف في الدولة.

يذكر أن الإمارات أقرت منذ سبتمبر/أيلول 2018، نظاما يسمح بمنح تأشيرة طويلة الأمد للمقيمين المتقاعدين، فوق سن الخامسة والخمسين.

ومنذ 2018 أيضا، تمنح الإمارات الإقامة الذهبية لفئات معينة تشمل المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية.

ومنذ بداية عام 2021، تعتمد الإمارات 3 تحديثات جديدة على تصاريح الإقامة وتأشيرات الدخول للدولة تمثلت في “تصريح إقامة العمل الافتراضي”، و”تأشيرات السياحة متعددة الدخول”، وقرار تمكين الطلبة الجامعيين من استقدام أسرهم متى توافرت لديهم القدرة المالية المترتبة على الاستقدام وتوفير السكن الملائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى