الإمارات تطلق القمر الصناعي “عين الصقر 2” للأغراض عسكرية

السياسي-وكالات

انطلق صاروخ “سويوز” Soyuz ST ، من منصة سيناماري قرب “كورو بمركز الفضاء في غويانا” Guiana Space Center,، حاملا القمر الاصطناعي الإماراتي للمراقبة العسكرية “فالكون آي” FalconEye 2، بعد عمليتي إرجاء متتاليتين في الساعات الثماني والأربعين الأخيرة.

وكان العد التنازلي أوقف، الأحد،بسبب مشكلة تقنية فى المرحلة العليا Fregat من الصاروخ.

وكان القمر الاصطناعي هذا مسمى “فالكون آي 2” (عين الصقر 2) و الذى يزن 1,190كيلوجرام و تشرف عليه الشركة الفرنسية Arianespace, ويندرج ضمن مشروع يشمل وضع قمرين في المدار لحساب القوات المسلحة الإماراتية فالكون آي 1 وفالكون آي 2 .

و ستكون عملية الاطلاق الرابعة والعشرين لصاروخ سويوز الروسي الصنع من غيانا الفرنسية ، أولى بعثات سويوز الثلاث تخطط أريان سبيس لتنفيذها هذا الشهر ,والإطلاق الثاني عشر لصاروخ لسويوز في جميع أنحاء العالم هذا العام.

إلا أنه في يوليو/ تموز 2019 فشل إطلاق”فالكون آي 1″، بعدما سجل صاروخ “فيغا” Vega أول فشل له في 15 عملية إطلاق ودمر في الجو لتجنب سقوطه فوق منطقة مأهولة في غويانا.

و كان قد تم التأمين على مهمة Falcon Eye 1 مقابل 369 مليون يورو، بما في ذلك قيمة القمر الصناعي والإطلاق ، وفقًا “لأخبار الفضاء” Space News.

رسم تصورى للقمر الصناعي Falcon Eye 2

وكان يفترض أن يطلق “فالكون آي 2 ” بواسطة صاروخ فيغا أيضا، و لكن مسؤلينن فى الإمارات العربية المتحدة ،المالكة لبرنامج Falcon Eye الذى تبلغ تكلفته مليار دولار ، بعد فشل العام الماضي في تبديل إطلاق القمر الصناعي Falcon Eye 2 المتطابق في جدول إطلاق Arianespace إلى صاروخ سويوز Soyuz.

و”فالكون آي” من صنع تحالف تقوده “إيرباص ديفانس أند سبايس” Airbus Defens و “تاليس ألينيا سبايس” Thales Alenia Space.

وسيلبي القمر الاصطناعي الخاص بالمسح و التصوير عالى الدقة تصل الى70 سنتيمتر, حاجات القوات المسلحة الإماراتية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى