الإمارات : رافال ليست بديلا عن F35

السياسي – أعلنت الإمارات، الأحد، عبر وكالتها الرسمية للأنباء “وام”، تطمينات للولايات المتحدة الأمريكية، بشأن صفقة “رافال” الفرنسية، التي عقدتها مع إيمانويل ماكرون قبل يومين.

وقال إن صفقة “رافال” ليست بديلا لمقاتلات “F35” الأمريكية المرتقبة.

جاء ذلك على لسان قائد القوات الجوية، اللواء الركن إبراهيم ناصر العلوي، موضحا بحسب الوكالة ذاتها أن “هذه الصفقة لا تعدّ خطة بديلة لصفقة F-35 المرتقبة، لكنها بالأحرى صفقة مكملة ضمن الاستراتيجية الشاملة، التي نقوم بها لتطوير قدرات القوات الجوية الإماراتية”.

وقال إن “الإمارات كانت تبحث منذ فترة في الأسواق العالمية عن بديل لطائرات الميراج الموجودة حاليا في الخدمة، وأجرت محادثات مع الشركات الفرنسية لبعض الوقت، ويسعدنا الإعلان عن توقيع هذه الاتفاقية”.

وتابع بأن “الإمارات وقعت عقداً مع فرنسا، يشمل في بنوده شراء 80 طائرة مقاتلة من طراز (رافال)، لتحل محل أسطول الميراج في سرب القوات الجوية الإماراتية”.

والجمعة الماضية، أعلنت الرئاسة الفرنسية (الإليزيه)، أن أبوظبي وقعت مع باريس اتفاقية، وصفت بأنها “الأكبر”، لشراء 80 طائرة “رافال”، و12 مروحية “كاراكال”.

واعتبرت تقارير غربية أن تلك الصفقة تعد مؤشرا على نفاد صبر الإمارات تجاه تردد الكونغرس الأمريكي في الموافقة على صفقة “F35″، وسط مخاوف بشأن علاقات الإمارات مع الصين.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت الإمارات توقيع صفقة مع الولايات المتحدة بقيمة 23 مليار دولار، تشمل شراء مجموعة مقاتلات أمريكية من نوع “F-35”.

وتأتي الإمارات في المرتبة الخامسة بين أكثر مشترين للصناعات الدفاعية الفرنسية في الفترة بين 2011ـ 2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4,7 مليارات يورو، بحسب تقرير تم تقديمه للبرلمان الفرنسي حول صادرات الأسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى