الاحتلال يحذر حماس والجهاد من الرد على اغتيال سليماني

السياسي – كشف المحلل العسكري في موقع “والا” العبري، أمير بوخبوط، أن إسرائيل حذرت حركتي حماس والجهاد الإسلامي بغزة، من الرد على اغتيال قاسم سليماني من قطاع غزة.

وقال المحلل الإسرائيلي، إن إسرائيل نقلت رسالة التحذير إلى حماس والجهاد من خلال مصر، بناءً على تقديرات أمنية تؤكد أن إيران سترد بقصف إسرائيل من سوريا وغزة.

وبحسب المحلل العسكري، فإن التقديرات الأمينة الإسرائيلية، تشير إلى أن إسرائيل ستكون جزءً من الرد الإيراني، وهناك توقعات بأن يتم إطلاق الصواريخ من سوريا أو العراق أو غزة.

وأضاف المحلل بوخبوط، أن المجلس الوزاري المصغر “الكابينت” سيعقد يوم الأحد القادم، جلسة خاصة لمناقشة التوترات الأمنية في المنطقة بعد اغتيال سليمـاني.

وأشار إلى أن تظاهرات جرت اليوم في قطاع غزة، بعد الإعلان عن اغتيال سليماني، تخللها احراق صور الرئيس الأمريكي ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو.

وقال المحلل السياسي للقناة 12 الإسرائيلية، أمنون أبراموفيتش، إن المستوى السياسي منع في عدة فرص اغتيال سليماني، ولم يصادق على عملية اغتياله بعدما رصدته الأجهزة الأمنية الإسرائيلية عدة مرات.

وأشار المراسل السياسي للقناة 13 الإسرائيلية، مساء الجمعة، إلى أن التقديرات بأن الإدارة الأميركية اطلعت المستوى السياسي الإسرائيلي على قرار اغتيال سليماني، وقال إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أجرى محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، مساء الأربعاء الماضي، تناولت الأوضاع في إيران. وأوضح أنه هذه كانت المحادثة الثانية خلال يومين بين نتنياهو وبومبيو.

وقال المحلل العسكري للقناة ذاتها، ألون بن دافيد، أن التقديرات الأمنية ترجح ألا ترد إيران على اغتيال سليماني باستهداف إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى