البكتيريا تُهدِّد مستحضرات التجميل الخاصة بك

السياسي-وكالات

بشرتك معرّضة للبكتيريا وللتسبّب بمشاكل مثل الرؤوس السوداء وحب الشباب، ليس نتيجة استخدام مستحضرات لا تتناسب مع نوع بشرتك أو مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية فحسب، بل عند استخدام أدوات ومكياج تحتفظين بها داخل حقيبة المكياج الخاصة بكِ أيضاً.

 

في الواقع، أشارت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Journal of Applied Microbiology التي أجراها باحثون من جامعة آستون Aston University في المملكة المتحدة أنّ البكتيريا تتراكم بشكل خاص على أحمر الشفاه، الآيلاينر، الماسكارا وإسفنجة الدمج Beauty Blender. إختبر الباحثون البكتيريا العالقة على 467 مستحضر تجميل تقريباً مُستخدَم مسبقاً. كما طرح الباحثون بعض الأسئلة على كل الذين قدّموا مستحضراتهم التجميلية مثل كم مرة ينظفون المستحضر وكم مرة يستخدمونه؟

 

وبالتالي، تبيّن في هذه الدراسة أنّ 90 في المئة من المستحضرات التي شملتها الدراسة تحتوي على مختلف أنواع البكتيريا تتسبّب بعدوى مثل التسمم الغذائي والالتهابات. كذلك، أكّد الباحثون أنّ هذه البكتيريا، وفي حال وصلت إلى البشرة، قد تلحق بها الضرر. علماً أنه في حال تُركت مستحضرات المكياج من دون تنظيف بشكل مستمرّ فقد يتسبّب ذلك في حكّة في العينين.

 

وتبيّن في الدراسة أيضاً وجود كبير للبكتيريا في مستحضرات التجميل. وأقلّ منتج تم تنظيفه بشكل متكرر كان إسفنجة الـBeauty Blender. مع العلم أنه ليس من المستغرب أن تكون هذه الإسفنجة أكثر عرضة للتلوث الجرثومي: نظراً لتركها رطبة بعد تطبيق مستحضرات سائلة. يمكن أن تلتقط البكتيريا مثل E. coli والمكورات العنقودية الذهبية، وكلاهما قد يتسبّبان بمشاكل جلدية، وفقاً لنتائج الدراسة. لذلك، لا بد من تنظيف المستحضرات بشكل منتظم من دون غَض النظر عن حقيبة المكياج التي غالباً ما يتم إهمالها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى