التجارة بين إيران والإمارات تتجاوز 8 مليارات دولار في 5 أشهر

السياسي – بلغ حجم التجارة بين إيران والإمارات نحو 8.1 مليارات دولار، خلال 5 أشهر.

ونقلت وكالة “فارس”، عن رئيس غرفة التجارة الإيرانية الإماراتية المشتركة “عرفان شاكري”، قوله إن صادرات بلاده إلى الإمارات سجلت 2.7 مليار دولار في الأشهر الخمسة الأولى من السنة المالية من 21 مارس/آذار حتى 20 أغسطس/آب الماضيين.

وأضاف “شاكري”، أن واردات إيران من الإمارات في الفترة المذكورة لامست 6 مليارات دولار.

وتوقع أن “تشهد الأنشطة الاقتصادية الثنائية تطورا على وقع الأحداث السياسية الإيجابية التي جرت بين البلدين”.

وكشف أن “الإمارات في السنة الماضية، كانت المورد الأول للسلع إلى إيران، وتعد شريكا تجاريا هاما بالنسبة لها”.

وأشار “شاكري”، إلى أن الحكومة الإيرانية الحالية اتخذت خطوات جيدة منها وضع معالجة التوترات مع دول الجوار على رأس الأولويات، والعودة القريبة المزمعة للسفير الإيراني في الإمارات، حيث سيسهم ذلك بشكل مؤثر على العلاقات التجارية.

وسبق أن توقع “شاكري”، في فبراير/شباط الماضي، بأن يسجل التبادل التجاري البيني السنوي بين إيران والإمارات نحو 20 مليار دولار، بانتهاء السنة المالية الإيرانية الجارية في 20 مارس/آذار المقبل.

ومنذ أشهر، تشهد العلاقات الإماراتية الإيرانية تطورا إيجابيا ملحوظا، بعدما كان يشوبها التوتر لسنوات بسبب الجزر الثلاث “طنب الكبرى” و”طنب الصغرى”، و”أبوموسى”، المتنازع عليها بين البلدين.

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، قال “علي باقري” نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، إن بلاده اتفقت مع الإمارات على “فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية”.

وأعقب ذلك زيارة أجراها مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ “طحنون بن زايد”، إلى طهران مطلع ديسمبر/كانون الأول 2021، بدعوة رسمية من أمين مجلس الأمن القومي الإيراني الأدميرال “علي شمخاني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى