التحالف الدولي: لا وجود لقواتنا في العراق

أكد التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم داعش عدم وجود قوات عسكرية له على الأراضي العراقية. جاء ذلك خلال اجتماع عقد بين نائب قائد التحالف الدولي، الجنرال كڤين كابسي ومستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي في بغداد.

وقال كابسي وفقا لبيان صدر عن مكتب الأعرجي، “نؤكد عدم وجود قطعات عسكرية على الأراضي العراقية، وأن عمل التحالف الدولي ينحصر على تقديم الاستشارة”.

وأضاف كابسي “يدعم التحالف الدولي القوات العراقية في مهمتها بالقضاء على ماتبقى من خلايا داعش الإرهابي، خصوصا في مجال استخدام القوة الجوية، وكذلك بناء ورفع القدرات العسكرية العراقية وتدريب القوات الأمنية”.

وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم “داعش”، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى المعروفة باسم “مثلث الموت”.

من جانبه، أعلن جهاز الاستخبارات العراقي، أمس، توقيف قيادي في تنظيم “داعش” الإرهابي، مسؤول عن عمليات اغتيال واختطاف بمحافظة ديالى شرقي البلاد. وقال الجهاز في بيان، إنه “تمكن من إلقاء القبض على قيادي بداعش، في ناحية العظيم بالمحافظة، استنادا إلى اعترافات إرهابيين ألقي القبض عليهم سابقا”.

وأضاف البيان، أن “المقبوض عليه عسكري ما يسمى قاطع العظيم والمكنى (أبو طه البكري)، والمسؤول عن عمليات خطف واغتيالات، طالت القوات الأمنية والمواطنين عام 2017”. وأوضح أنه “مطلوب بتهمة الإرهاب لانتمائه لعصابات داعش الإرهابية، واعترف من خلال التحقيقات الأولية معه بمسؤوليته عن تنفيذ عدة عمليات إرهابية من خطف واغتيالات”.

سياسيا، بحث السيد مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي أمس مع نظيره الفرنسي جان كاستيكس، في باريس، تعزيز علاقات البلدين. وذكر بيان صادر عن مكتب الكاظمي، أنه جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والصحية، بالإضافة إلى بحث الأوضاع في المنطقة وتبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا. وأكد الكاظمي خلال اللقاء، أن حكومة بلاده تسعى إلى علاقات متينة مع دول العالم تقوم على أساس المصالح المشتركة وإعادة العراق لوضعه دوليا.

من جانبه أكد رئيس الوزراء الفرنسي حرص بلاده على دعم العراق في مختلف الصعد. وأسفرت زيارة الكاظمي لباريس، توقيع 3 مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى