الجامعة العربية تشكل لجنة للتعامل مع سد النهضة

السياسي – قال مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة، ماجد عبد الفتاح، إن الجامعة شكلت لجنة من دول عربية، للتعامل مع ملف سد النهضة الإثيوبي.

وقال عبد الفتاح إن اللجنة تضم في عضويتها السعودية والعراق والمغرب والأردن، وأجرت عددا كبيرا من اللقاءات، قائلا إن المساعي المصرية السودانية فرضت الموضوع على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي.

وأشار الدبلوماسي إلى أن الملف تحول إلى الاتحاد الأفريقي بعد موافقة مجلس الأمن، قائلا إن المفاوضات التي تجرى تحت إشراف السودان الآن لم تسفر عن تقدم في النقاط العالقة كالملء والحصص وتسوية المنازعات والتوصل إلى اتفاق ملزم.

ونوه مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة إلى أن القضايا الأفريقية تستغرق وقتا من البحث طويلا حتى الوصول إلى حلول، منوها إلى أن مصر لم يلحق بها ضرر جسيم نتيجة الملء هذا العام.

يأتي هذا في أعقاب إعلان إثيوبيا حظرها الطيران في مجالها الجوي فوق سد “النهضة”، لأسباب أمنية.

ونقلت تقارير عن المدير العام للطيران المدني الإثيوبي، ويسنيليه هونيغناو، تأكيده اتخاذ الخطوة بعد مشاورات مع الأجهزة الأمنية ذات الصلة، بحسب ما نقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية.

وأوضح “هونيغناو” أنه تم إغلاق المجال الجوي في ولاية بنيشنقول-جوموز الإقليمية، شمال غرب البلاد، حيث يتم بناء السد، أمام جميع الرحلات الجوية.

وأضاف أنه لن يسمح لطائرات الركاب أو البضائع بالتحليق فوق السد، لكن يمكن الحصول على تصريح عند تقديم طلب خاص.

وحذّر قائد القوات الجوية، يلما مرداسا، الأسبوع الماضي، من أن سلاح الجو قام بتحديث طائراته المقاتلة وأصبح قادرا على حماية السد من أي هجوم عدواني.

وتسبب السد، الذي من المتوقع أن يكون الأكبر في أفريقيا، في توتر علاقات إثيوبيا مع مصر، وإلى حد ما أيضا مع السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى