الجزائر الأولى عربيا وأفريقيا في امتلاك الغواصات

السياسي – تصدرت الجزائر المرتبة الأولى عربياً وأفريقياً والـ15 عالمياً من حيث قوة أسطول الغواصات، بثماني غواصات روسية الصنع، وفقاً لتصنيف موقع “جلوبال فاير باور” المختص بالشؤون العسكرية، فيما جاءت مصر في المرتبة 16 بنفس عدد الغواصات، بينما تمتلك إيران 29 غواصة ما يجعلها في المرتبة الخامسة عالميا.

واللافت أنه ما عدا الجزائر ومصر، لا تتوفر باقي الدول العربية على أية غواصة بما فيها أغنى دولة عربية، المملكة العربية السعودية، فيما تتوفر إسرائيل على 5 غواصات.

وجاء ترتيب المغرب في المركز 82 عالميا بصفر غواصات (وإن تم التصنيف حسب الترتيب الأبجدي بسبب ذلك). واللافت أن المغرب هو من الدول القليلة في البحر الأبيض المتوسط التي لا تتوفر على غواصات.

وكان تقرير في مارس/آذار الماضي، ذكر أن المغرب ينوي اقتناء غواصة فرنسية من نوع “سكوربين” هجومية لاستكمال سلاحه البحري، وبهذا يتخلى نهائيا عن اقتناء الغواصة الروسية التي جرى الحديث عنها في عدد من المناسبات.

وكشف موقع “أفريك إنتلجنس” عن رغبة المغرب في الرهان على الغواصة الفرنسية، في وقت كان يدرس اقتناء غواصة من دول أخرى مثل البرتغال واليونان وروسيا، بل وكان هناك تفكير حتى بإسبانيا.

غواصة روسية للمغرب

وأشار التقرير إلى أنه جرى الحديث كثيرا عن شراء المغرب غواصة من روسيا خلال السنوات الأربع الأخيرة؛ بحكم السعر المناسب للغواصة الروسية من نوع “كيلو”.

لكن لم يتعد الأمر تصريحات صحفية في المغرب وروسيا لسببين، الأول هو أن المغرب لا يُعتبر من زبائن روسيا عسكريا، ولم يقتن من هذا البلد أية أسلحة، ولم يعقد صفقات تذكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى