الجزائر تصدر ورقة نقدية بصور 6 أشخاص

السياسي – أعلنت الحكومة الجزائرية، السبت، عن إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 2000 دينار تحمل صورة لستة أشخاص.

ويظهر في الورقة النقدية الجديدة (تعادل قيمتها 16.6 دولارا)، صورة لـ”مجموعة الست” التي فجرت ثورة نوفمبر/تشرين الثاني لتحرير الجزائر من الاستعمار الفرنسي عام 1954، بعد شهر من اجتماع 6 مناضلين بالعاصمة لبداية الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي.

وتضم المجموعة، كلا من العربي بن مهيدي، ورابح بيطاط، ومصطفى بن بولعيد، وديدوش مراد، وكريم بلقاسم، ومحمد بوضياف.

وعزا رئيس الوزراء عبد العزيز جراد، في مؤتمر صحفي، السبت، هذه الخطوة إلى أهمية أن “تعبر الأوراق والقطع (النقدية) بصدق عن تاريخ البلاد”..

كما أطلقت الحكومة قطعة نقدية من فئة 200 دينار (1.66 دولار)، تحمل صورة الشهيد أحمد زبانة، المعروف باسم “زهانة”.

وأحمد زبانة، كان أول شهيد في ثورة التحرير الجزائرية ينفذ فيه الاستعمار الفرنسي، حكم الإعدام بواسطة المقصلة (فصل الرأس عن الجسد بواسطة آلة قاطعة)، وذلك في 19 يونيو/حزيران 1956.

وقال رئيس الوزراء الجزائري في المؤتمر ذاته، إن “العملة الوطنية رمز من رموز السيادة؛ لذلك وجب أن تعبر الأوراق والقطع بصدق عن تاريخ البلاد”.

وأضاف جراد أن “إطلاق هذه الورقة والقطعة النقدية بصورة مفجري ثورة التحرير وشهيدها (الأول)، هي امتداد لعملية استرجاع جماجم قادة المقاومة الشعبية من فرنسا”.

وتعالت أصوات في الجزائر منذ سنوات، مطالبة بتغيير العملة الحالية (الأوراق والقطع النقدية)، التي يضم العديد منها صورا لحيوانات غير موجودة أصلا في البلاد، وتعويضها بصور لزعماء وقادة تاريخيين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق