الحمض النووي يحسم أصل مادة العنبر المستخدمة في العطور

السياسي-وكالات

نجح فريق من الباحثين من الدنمارك والمملكة المتحدة وآيرلندا في الوصول إلى أصل مادة العنبر، وذلك عبر إجراء تحليل تسلسل الحمض النووي DNA لعينات العنبر Ambergris الموجودة على الشواطئ في نيوزيلندا وسريلانكا.

والعنبر هو عبارة عن كتلة من المواد التي توجد في كثير من الأحيان على الشواطئ، وبسبب ندرتها، فهي ذات قيمة كبيرة، وقد تم تدريب الكلاب وحتى الجِمال على استخدام حواسهم القوية في الشم للعثور عليها.

وعلى مر التاريخ البشري، تم تقدير العنبر الذي يستخدم في تحضير وتصنيع أفضل وأغلى أنواع العطور، واستندت رواية أن مصدره الحيتان إلى شهادات لصائدي الحيتان قالوا إنهم وجدوا عينات منه في أحشاء الحوت، لكن لم يكن هذا الأمر مثبتاً علمياً.

وخلال دراسة نُشرت أول من أمس، في دورية “بيولوجيكال ليترز” journal Biology Letters,، تم العثور على أمثلة من العنبر في النهاية الخلفية لحيتان العنبر sperm whales ، مما يشير إلى أنه قد يكون برازاً مكثفاً، واستخدم الباحثون تسلسل الحمض النووي لاختبار ما إذا كان العنبر الموجود على الشواطئ هو نفس المادة الموجودة في حيتان العنبر.

حوت العنبر

ويقول تقرير نشرته شبكة Science X Network بالتزامن مع نشر الدراسة، إن هذا العمل تضمن الحصول على عينات صغيرة من كتل العنبر الموجودة على الشواطئ في نيوزيلندا وسريلانكا وإجراء تسلسل الحمض النووي، ثم قارن الباحثون النتائج التي توصلوا إليها مع تسلسل الحمض النووي للمواد التي عُثر عليها داخل حيتان العنبر.

الآن بعد أن تأكد العلماء أن sperm whales تصنع العنبر ، فإنهم يبحثون الان عن كيف و لماذا تتشكل كتل العنبر؟ ، و لأي غرض مفيد يخدم للحيتان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق