الدوحة للأفلام تختار 44 فيلماً ملهماً للحصول على منح الربيع لعام 2022

  مشاريع أفلام من تشيلي إلى جزر القمر من ضمنها 19 فيلماً لمخرجات نساء و 11 مشروع فيلم لصناع أفلام قطريين
9 صناع أفلام يحصلون على منح من جديد ما يؤكد على بيئة الدعم التي توفرها مؤسسة الدوحة للأفلام للمخرجين الناشئين.
4 أفلام حصلت على منح في دورة الربيع 2022 تعرض في مهرجان كان السينمائي 2022
برنامج المنح قدم لغاية الآن الدعم لأكثر من 650 مشروع فيلم من 74 بلداً، الأمر الذي يجعله المبادرة الأطول عمراً لدعم قطاع السينما

الدوحة،قطر، 22مايو 2022: تواصل مؤسسة الدوحة للأفلام دعمها للأصوات الواعدة والمستقلة في عالم السينما مع اختيار 44 مشروع فيلم لصناع أفلام من مختلف أرجاء العالم للحصول على منح في دورة الربيع 2022. وتم الإعلان عن هذه الأفلام في مهرجان كان السينمائي 2022 حيث سيُعرض أربعة من الأفلام التي حصلت على منح في دورة الربيع، اثنين منها في قسم “نظرة ما”.

يضم برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام دورتين، واحدة في الخريف وأخرى في الربيع، ويعدّ من مبادرات الدعم الأطول والأكثر تميزاً في المنطقة حيث يركز على مساندة المخرجين الذين يخضوضون تجاربهم الأولى أو الثانية في مختلف أرجاء العالم. وبهدف استكشاف الأصوات السينمائية الأصلية والترويج لها، يساهم برنامج المنح في تمكين مؤسسة الدوحة للأفلام في تطوير مجتمع من صناع الأفلام من خريجي برامج ومبادرات المؤسسة ممّن حصلوا على تدريب ودعم فني وإبداعي خلال مراحل إنتاج أفلامهم. وقدّم برنامج المنح منذ تأسيسه ولغاية الآن الدعم لأكثر من 650 مشروع فيلم من 74 بلداً.

تمثل مشاريع الأفلام الحاصلة على منح أكثر من 33 بلداً تمتد من تشيلي إلى الصين، وبولندا إلى أوكرانيا، ومصر إلى غرينلاند، وسويسرا إلى السودان. ومن بين الأفلام، يوجد 11 فيلماً لمخرجين قطريين. وللمرة الأولى، يتم تقديم منحة إلى مشروع فيلم من جزر القمر. كما عاد تسعة صناع أفلام ليحصلوا على منح مرة أخرى بعدما حصلوا عليها من قبل لدعم مشاريعهم السابقة أو حظيوا بدعم لتطوير أفلامهم السابقة خلال مشاركتهم في ملتقى قمرة السينمائي، الحاضنة السينمائية السنوية لمؤسسة الدوحة للأفلام.

بالإضافة إلى قطر، تتضمن قائمة البلدان الممثلة في هذه الدورة كل من الجزائر، الأرجنتين، بلجيكا، تشيلي، الصين، جزر القمر، كرواتيا، مصر، فرنسا، ألمانيا، غرينلاند، الهند، إيران، اليابان، لبنان، لوكسبمورغ، المغرب، النروج، فلسطين، الفليبين، بولندا، رومانيا، السعودية، كوريا الجنوبية، السودان، سويسرا، سوريا، هولندا، تونس، المملكة المتحدة، أوكرانيا، الولايات المتحدة، اليمن.

ومن بين الأفلام التي اختيرت في هذه الدورة، جميع الناس الذين لم أكن منهم (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، كوريا الجنوبية، رومانيا، قطر) للمخرج دافي تشو، حرقة (مصر، فرنسا، تونس، بلجيكا، ألمانيا، لوكسمبورغ، قطر) للمخرج ناثان لطفي، الخطة 75 (اليابان، فرنسا، الفليبين، قطر) للمخرج تشاي هاياكاوا وتعرض في قسم “نظرة ما”، وفيلم ملكة القطن (السودان، فلسطين، ألمانيا، فرنسا، قطر) لسوزانا ميرغني واختير في ورشة مؤسسة السينما بالمهرجان.

في هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: “نفتخر بتقديم الدعم لصناع الأفلام الجدد الذين يخوضون تجاربهم الأولى أو الثانية في دورة منح الربيع 2022. ويؤكد هذا الأمر على التزامنا الدائم بالترويج للأصوات المستقلة والمهمة في عالم السينما. ولم يمر وقت في تاريخ السينما أهم من الوقت الحالي لتقديم الدعم للمخرجين الواعدين خصوصاً بعد التحديات التي واجهت العالم خلال العامين الماضيين والتي تركت آثارها على الصناعات الإبداعية في كل العالم. إن برنامج المنح يعكس التزامنا الدائم ببناء قاعدة متينة للأعمال السينمائية الاستثنائية التي تقدمها مواهب جديدة وللقصص التي تلقى أصداءً عالمية”.

وأضافت: “نتشرف بتقديم مجموعة جديدة من المشاريع من مختلف أرجاء المنطقة والعالم، ونحن على ثقة بأننا سنرفع قدرات السينما المستقلة. على مدار السنوات، حصل العديد من السينمائيين الحاصلين على منح من مؤسستنا على إشادات عالمية في المهرجانات السينمائية من ضمنها كان، تقديراً لابتكارهم وإبداعهم. ونحن على ثقة بأن اختياراتنا الجديدة ستحظى بنفس التقدير وتلهم عشاق الأفلام بقصصهم الآسرة وتقنيات السرد القصصي المبتكرة”.

الحاصلون على منح في دورة منح الربيع 2022 هم:

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام روائية طويلة – مرحلة التطوير
أقدام (قطر) لمهدي علي علي، الذي يوجه كاميرته نحو شخصين في مهنتين: الأولى راقصة باليه على المسرح، والأخر لاعب كرة قدم في الملعب.
الزوجة الأخرى (فرنسا، قطر) لمريم مسراوه ويدور حول سليمة التي تواجه هشاشة صورتها التي طالما ما جعلتها جميلة، وتتبنى معايير صارمة لإنقاذ الملجأ الوهمي لزواجها.
كولونيا (مصر، النروج، قطر) لمحمد صيام، ويدور حول أب يعود إلى منزله بعد غياب طويل بسبب مرضه المفاجىء بهدف تلقي العلاج.
يونان (فلسطين، ألمانيا، سوريا، فرنسا، إيطاليا، قطر) لأمير فخرالدين، ويتتبع كاتب سوري منفي يسافر إلى جزيرة بعيدة في ألمانيا لينتحر.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام روائية طويلة – مرحلة الإنتاج
ملكة القطن (السودان، فلسطين، ألمانيا، فرنسا، قطر) لسوزانا ميرغني. يتحدث الفيلم عن الفتاة نفيسة ذات الخمسة عشر عاماً والتي تعيش حياة بسيطة في قرية مشهورة بزراعة القطن. تُجبر نفيسة على الاختيار بين الحداثة والتقاليد في دافع قوي لاتخاذ قرار شخصي.
بصيص باهت في ظل حياتي (لبنان، فرنسا، قطر) لميشال تيان. يروي الفيلم قصة نايلة التي تكافح لإعالة أسرتها في بيروت التي تشهد ظروفاً صعبة للغاية.
ليلى في دريملاند (المملكة المتحدة، قطر) للمخرجة سيلين قطران، ويدور حول اللاجئة السورية ليلى التي تبلغ 60 عاماً وتعمل عاملة نظافة في مدينة الملاهي دريملاند. تنقلب حياتها رأساً على عقب عندما تلتقي شاباً بريطانياً يعلمها على التزلج على الألواح الخشبية.
صيف الـ 67 (فرنسا، مصر، ألمانيا، قطر) لأبو بكر شوقي. يقوم فتىً، وهو عازف بيانو ولاعب كرة قدم، بكتابة الرسائل إلى شابة في زاوية أخرى من العالم.
الأيام الأخيرة لـ آر آم (الجزائر، فرنسا، قطر) للمخرج أمين سيدي بومدين. يدور حول آر أم وهو كاتب مهدد بالموت في الجزائر خلال فترة التسعينات. يقرر أن يذهب إلى المنفى في فرنسا ويعيش في الضواحي الباريسية.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام روائية طويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج
حرقة (مصر، فرنسا، تونس، بلجيكا، ألمانيا، لوكسمبورغ، قطر) للمخرج لطفي ناثان ويتتبع الفتى التونسي علي الذي يحلم بحياة أفضل بينما يقوم بعمل خطر في تهريب الغاز.

من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام روائية طويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج
1976 (تشيلي، الأرجنتين، قطر) للمخرجة مانويلا مارتيلي، ويتتبع كارمن التي تتوجه إلى الشاطىء للإشراف على عملية تجديد منزل أسرتها.
جميع الناس الذي لم أكن منهم أبداً (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا، كوريا الجنوبية، رومانيا، قطر) من إخراج دافي تشو، ويدور حول فريدي التي تبلغ من العمر 25 عاماً، حيث تعود إلى كوريا الجنوبية للمرة الأولى لتعيد التواصل مع جذورها بعد أن تم تبينها في فرنسا.
الخطة 75 (اليابان، فرنسا، الفلبين، قطر) للمخرجة هياكاوا تشاي. تدور أحداثه في اليابان في المستقبل القريب، حيث يشجع البرنامج الحكومي “الخطة 75” المواطنين من كبار السنّ ليتطوعوا إرادياً في برنامج للموت الرحيم.
الرهبة (الهند، الصين، سويسرا، هولندا) للمخرج دومينيك سانما حيث يسيطر الخوف على قرية من خاطفي الأطفال. في الوقت نفسه، تتنبأ الكنيسة قدوم الظلام المروع الذي سيدوم لـ 80 يوماً.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام وثائقية طويلة – مرحلة التطوير
حبوب الرمال (المغرب، فرنسا، قطر) لناديا عنان. يدور الفيلم حول فيجيج التي انقسمت إلى قسمين عندما قامت فرنسا برسم الحدود بين المغرب والجزائر.
الشارع الأم (المغرب، فرنسا) للمخرج بنهاشمالمعتصم بالله. يدور الفيلم حول الأطفال المغاربة المشردين الذين يغادرون الشوارع في الدار البيضاء إلى الأحياء الذهبية في باريس على أمل إيجاد حياة أفضل.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام وثائقية طويلة – مرحلة الإنتاج
يلا نلعب عسكرة (اليمن، قطر) لمريم الذبحاني. يقوم الفتى الجندي ناصر من اليمن بمحاولة إيجاد مكانة له في مجتمعه حيث تجبره الحرب على أن يصبح مسؤولاً عن مصير أشقائه الصغار.
ابن الشوارع (فلسطين، بولندا، لبنان، أوكرانيا، قطر) لمحمد المغني. يتتبع الفيلم حياة الفتى الفلسطيني خضر من عمر 14 إلى 18 عاماً حيث ينمو بدون بطاقة هوية في مخيم شاتيلا في بيروت.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام وثائقية طويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج
خلف الأبواب المغلقة (المغرب، قطر) لياقوت الحبابي. صورة تجسد حياة أسرة مزارعة في واحدة من المناطق الأكثر حرماناً في المغرب في جبال الريف، حيث تأتي المعيشة حصرياً من زراعة القنب الهندي.
نجوم قطر (الولايات المتحدة، قطر) لدانييلا بيفرلي. تدور أحداث الفيلم في مدرسة للجمباز للفتيات في الدوحة بقيادة لاعبة جمباز روسية سابقة حيث توفر مساحة للتمكين والحرية.
انعتاق (المغرب، قطر) للمخرج محمد زين الدين، وهو يوميات فيديو يستكشف صانع الفيلم من خلالها المفهوم العالمي للحدود.

من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام وثائقية طويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج
بعد الجسر (إيطاليا، فرنسا، قطر) للمخرج مارتزيا توسكانو، ويتتبع فاليريا كولينا، المرأة الإيطالية التي تحولت إلى الإسلام وتعود إلى إيطاليا بعد أن عاشت 20 عاماً في المغرب.
بين الثورات (رومانيا، إيران، كرواتيا، قطر) للمخرج فلاد بيتري. يتتبع الفيلم زميلان وصديقان سابقان في الجامعة، الاول إيراني والآخر روماني، خلال تبادلهما الرسائل.
بولاريس (فرنسا، غرينلاند، قطر) للمخرجة أبنارا فيرا. ويدور الفيلم حول حياة، البحارة الخبيرة في القطب الشمالي، حيث تبحر بعيداً عن البشر وعن ماضي عائلتها المدمر في فرنسا.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام روائية قصيرة – مرحلة التطوير
الخريف (قطر، إيران) لعائشة الجيدة، وهو روائي رومنسي عن تفكير طموح ضمن أسقف محدودة.
حركات! (قطر) لناديا الخاطر ويدور حول مراهقة وابنة عمها تحاولان تصوير الخدع الجميلة في ساحة محلية للتزلج على الألواح الخشبية.
تائهون في الصحراء (قطر) لمحمد الهيدوس، حيث يقوم مجموعة من المصورين الفوتوغرافيين برحلة إلى الصحراء ويواجهون التحديات خلال جلسات التصوير.
قرية غريبة! (قطر) لمحمد عبدالعزيز فخرو. يدور الفيلم حول شاب يطلب منه إحضار غرض ما من شخص فيدخل قرية قديمة من الطين ويعاني من صعوبات لمغادرتها.
شعندك هني (قطر) لعبدالله احمد العمادي. يتتبع الفيلم شاب يصحو على اتصال هاتفي لإخباره عن اختراق من مجهول.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام روائية قصيرة – مرحلة الإنتاج
انا وحبيبي في عدن (السعودية، قطر) لسارة مسفر. تقوم سارة صاحبة الـ 20 عاماً بمواجهة اضطرابات شديدة للمحافظة على سر قد يكلفها حياتها.
شيخة(المغرب، قطر) لزاهوة راجي وأيوب اليوسيفي. يدور الفيلم حول الشابة فاتنة ذات 17 عاماً والتي تعيش مع والدتها ناديا في “تشيكا” (مفنية وارقصة للموسيقى الشعبية المغربية عيطة) في الزمور في المغرب.
كيف أصبح البحر مالحاً (مصر، ألمانيا، قطر) لميسون المصري. يسرد الفيلم قصة يارا التي تترك مصر إلى الأبد. في طريقها إلى المطار، تستقل سيارة أجرة يقودها مراد الذي يطرح كل الأسئلة التي كانت تحاول تجنبها.
سبعة جبال والبحار السبعة (فرنسا، لبنان، قطر) من إخراج نويل كسرواني وغايا ألاري. يتحدث الفيلم عن العجوز تمار الذي يتعرض للمرض ويلتزم الفراش في شقته الأوروبية الأنيقة ويستذكر الأحداث المروعة التي مر بها في بلدته في جنوب لبنان.
آخر دموع عيسى (مصر، فرنسا، قطر) لمراد مصطفى. يتحدث الفيلم عن الشاب السوداني عيسى الذي يبلغ 17 عاما ويملك شغفاً بجمع المال في القاهرة ليغادر البلد مع حبيبته.
فريدة (المغرب، فرنسا، مصر، قطر) لزكرياء نوري. الفيلم يدور حول الشابة المغربية فريدة صاحبة الـ 20 عاماً، والتي تواجه حالة تغير حياتها في ليلة زفافها.
سند (قطر) لنور النصر. الفيلم يتابع جاسم الذي يجبر على التوقف في مخيم ما بعد أن يعرف بالأسلوب الغريب لأخيه علي.
زنتاني – عندما تهمس الأكفان بلا روح (جزر القمر، بلجيكا، فرنسا، قطر) من إخراج هاشمية أهمادا. الفيلم عبارة عن دراما تاريخية تكشف ذبح ماجونحا في ديسمبر 1976 في مدغشقر.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام وثائقية قصيرة – مرحلة الإنتاج
الأيام الأخيرة مع إليان (تونس، قطر) لمهدي هاجري. نظرة إلى جدة المخرج التي توفيت بسبب مرض الزهايمر قبل عامين.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – أفلام روائية قصيرة – مرحلة ما بعد الإنتاج
قصت ظفايرها (قطر) لمها الجفيري ويدور حول فتاة شابة تقوم بأفعال سخيفة لتخفي قص شعرها من والدتها القاسية.
القرابة (قطر) لعلي الهاجري. يظهر ظل مع ولادة مولوده الجديد ويجب على خالد مواجهة ماضيه.
ميري (قطر) لعبدالعزيز خشابي وعبدالله الجناحي. يتحدث عن ربة منزل تبلغ من العمر 65 عاماً وتعيش مع زوجها الجبيب روبرت الذي يبلغ 70 عاماً وقطتها الكسولة.

منطقة الشرق الأوشط وشمال إفريقيا – مسلسلات تلفزيونية – مرحلة التطوير
الوضع الراهن (لبنان، قطر) لجيلبير كرم. يتحدث المسلسل عن ثلاثة زملاء في المدرسة يجدون أنفسهم في مشكلة كبيرة بعد خطفهم عن طريق الخطأ لإبن مسؤول سياسي فاسد خلال الثورة اللبنانية.
ياسمين / جاسمين (المغرب، الولايات المتحدة، قطر) ليسرا بوشتية ويدور حول ابنة حزينة تبدأ بالتعامل مع الزيارات المسكونة لشخص يشبهها.

منطقة الشرق الأوشط وشمال إفريقيا – مسلسلات الويب – مرحلة الإنتاج
فن و حركات (السودان، قطر) لمروة محمد أحمد، ويمثل حركات الفن التي بدأت في إفريقيا والمنطقة العربية ومهدت الطريق لأيقونات ثقافية عديدة.
-انتهى-

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى