الدول الأوروبية تعلق العمل بقاعدة فتح المطارات أمام الطائرات

السياسي-وكالات

قال المجلس الأوروبي إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي علقت القواعد التي تحكم فتح المطارات حتى 24 أكتوبر، في خطوة تهدف إلى تخفيف تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد على الطيران ومساعدة شركات الطيران على التكيف مع انخفاض الطلب الناجم عن الوباء.

بموجب لوائح الاتحاد الأوروبي تخضع شركات الطيران لقاعدة «استخدمها وإلا ستفقدها»، فهي مطالبة بتشغيل 80% من فتحاتها المخصصة داخل المطارات، وهو حق يسمح للطائرة بالإقلاع أو الهبوط في مطار مزدحم في وقت معين من اليوم، وإذا لم يلتزموا بهذه القاعدة، فإنهم يواجهون فقدان حقهم في الفتحة.

 

وقال وزير الشؤون البحرية والنقل والبنية التحتية في كرواتيا، أوليغ بوتكوفيتش: «يبدو من الواضح الآن أن هذه الأزمة لن تنتهي قريباً جداً، وتعليق هذه القاعدة حتى أكتوبر سيساعد في تخفيف التأثير الاقتصادي الثقيل على شركات الطيران ويمنحها اليقين والثقة طوال موسم الصيف بأكمله».

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين في وقت سابق من هذا الشهر إن التخلي عن القاعدة مؤقتاً لن يساعد صناعة الطيران فحسب، بل سيكون له أيضاً تأثير إيجابي على البيئة.

وأردفت: «كما أنها ستخفض الانبعاثات من خلال تجنب ما يسمى برحلات الأشباح، عندما تطير طائرات شركات الطيران فارغة تقريباً لمجرد الاحتفاظ بفتحاتها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى