ريفلين يكلف غانتس بتشكيل الحكومة

السياسي – أعلن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، مساء الأحد، انه سيكلف زعيم تحالف “أزرق أبيض” الوسطي، بيني غانتس تشكيل الحكومة المقبلة بعدما تلقى دعم غالبية أعضاء الكنيست.

وقال مكتب الرئيس الإسرائيلي في بيان: “غدا الاثنين في حدود منتصف النهار سيكلف الرئيس مهمة تشكيل الحكومة إلى عضو الكنيست وزعيم تحالف ’كحول لافان’ بيني غانتس”.

واستدعى الرئيس ريفلين، رئيس الحكومة الانتقالية بنيامين نتنياهو، ومنافسه زعيم تحالف “أزرق أبيض” الوسطي بيني غانتس لإجراء “محادثات عاجلة” لبحث تشكيل الحكومة المقبلة.

وانتهت مشاورات الأحزاب الإسرائيلية مع الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء اليوم الأحد، بتوصية 61 عضو كنيست على تكليف زعيم تحالف “أزرق أبيض” الوسطي بيني غانتس بمهمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية، فيما حصل رئيس الحكومة الانتقالية، بنيامين نتنياهو، على 58 توصية من أعضاء كتلة اليمين، فيما امتنعت عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس من تحالف “العمل-غيشير-ميرتس” اليساري عن التوصية.

وأوصى زعيم حزب “يسرائيل بيتينو” أفيغدور ليبرمان، رئيس الدولة الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بتكليف زعيم تحالف “أزرق أبيض” الوسطي بيني غانتس بتشكيل الحكومة القادمة. وقال ليبرمان خلال الاجتماع مع رئيس الدولة: “إن سبب توصيتنا على غانتس لتشكيل الحكومة هو منع إجراء انتخابات رابعة. لقد أعلنا أننا ندعم حكومة طوارئ وطنية”.

وأوصى تحالف “العمل-غيشير-ميرتس” اليساري برئاسة عمير بيرتس الذي حصل في الانتخابات على 7 مقاعد على بيني غانتس لتشكيل الحكومة، فيما امتنعت النائبة أورلي ليفي أبيكاسيس من حزب “غيشير” عن التوصية بحجة أنها “ترفض دعم الحكومة بقيادة غانتس وبدعم من القائمة العربية المشتركة”.

وبدورها، أوصت كتلة “اليمين- الحريديم” بكل أحزابها: تحالف “يمينا” المتشدد برئاسة نفتالي بينت الذي حصل في الانتخابات على 6 مقاعد، وحزب “شاس” المتدين برئاسة ارييه درعي الذي حصل على 9 مقاعد، وحزب “يهدوت هتوراة” المتدين برئاسة يعقوب ليتسمان الذي حصل على 7 مقاعد على بنيامين نتنياهو لمهمة تشكيل الحكومة.

وفي وقت سابق، أوصى اعضاء كتلة حزب “الليكود” البرلمانية (36 نائبا) رئيس الدولة بالقاء مهمة تشكيل الحكومة القادمة على عاتق رئيس حزب الليكود نتنياهو.

وكان الوفد الثاني الذي حضر الى مقر رئاسة الدولة هو وفد الكتلة البرلمانية لتحالف “أزرق أبيض” (33 نائبا) وقد اوصى رئيس الدولة بإسناد مهمة تشكيل الحكومة القادمة الى رئيس التحالف بيني غانتس.

اما الكتلة البرلمانية الثالثة من حيث الكبر، وهي القائمة “المشتركة” (15 نائبا) التي تجمع اربعة تشكيلات سياسية عربية، فقد اوصت رئيس الدولة بالاجماع بأن يكلف بيني غانتس بتشكيل الحكومة العتيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى