السعودية : إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى

السياسي – أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مجموعة من الأوامر الملكية شملت إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء، وهي أكبر سلطة دينية في البلاد، برئاسة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ وإضافة أعضاء جدد إليها، إضافة إلى إعادة تشكيل مجلس الشورى برئاسة عبد الله آل الشيخ و150 عضواً آخرين لمدة أربع سنوات.

كما شملت الأوامر الملكية تعيين مشعل بن فهم بن محمد السلمي، نائباً لرئيس مجلس الشورى بمرتبة وزير، وتعيين حنان بنت عبد الرحيم بن الأحمدي مساعداً لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة.

كذلك عُين الشيخ غيهب بن محمد بن عبدالله الغيهب مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير، وتعيين الشيخ خالد بن عبدالله بن محمد اللحيدان رئيساً للمحكمة العليا بمرتبة وزير.

وكان من أبرز الأعضاء المعينين في هيئة كبار العلماء، سعود المعجب، والذي تولى منصب النائب العام عام 2017 وحاز على شهرة كبيرة بعد زيارته لتركيا وتوليه ملف قضية مقتل الإعلامي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018، إضافة إلى الشيخ بندر بليلة، إمام المسجد الحرام، الذي قال حساب “معتقلي الرأي”، في وقت سابق، إنه تعرض للإيقاف من قبل السلطات السعودية قبل أن يفرج عنه بعد فترة وجيزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى