السعودية .. الإعدام لمدانين بخلية الدالوة

السياسي – قضت المحكمة المختصة بالرياض، الأربعاء، بإعدام شخصين تابعين للخلية المتهمة بتنفيذ هجمات مسلحة على مدنيين في قرية الدالوة بمحافظة الأحساء، شرقي السعودية عام 2014.

جاء ذلك بعدما أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، حكماً ابتدائياً بتطبيق حد الحرابة على 7 من منفذي الهجوم، بينما صدر حكم بحق 3 آخرين بعقوبة السجن لمدة 25 عاماً.

ووجه المدعي العام في السعودية، أثناء الجلسة الأولى للمحاكمة، الأسبوع الماضي، لائحة من التهم لقائد الهجوم على الدالوة المكنى “أبي سلمة”، والتي تلاها أمام قاضي المحكمة، وكانت في مقدمتها، قيادته مع عدد من المتهمين عملية إطلاق النار على 3 أطفال و5 أشخاص مع إصابة آخرين، وشرائه مادة “TNT” التفجيرية ومادة الكورتكس، وكمية من الصواعق اليدوية، مع طن من مادة “النترات” التي تستخدم في صناعة المتفجرات من اليمن، وتجاوزه لعدد من الدول في المنطقة بطرق غير مشروعة، وشروعه في شراء طن إضافي من مادة “النترات” من داخل السعودية، مع حصوله على قوارير طبية تستخدم في صناعة المتفجرات.

وشملت لائحة التهم الموجهة من المدعي العام للمتهم الأول: التخطيط لاستهداف مطارات عسكرية وطيارين عسكريين، والتخطيط لتنفيذ هجوم إرهابي في موسم الحج.

وتسبب الهجوم الذي نفذته الخلية المسلحة، بمقتل رجل استولى المهاجمون على سيارته بادئ الأمر، قبل أن يهاجموا بأسلحة رشاشة “حسينية المصطفى” في القرية التي كانت تشهد إحياء ذكرى عاشوراء الشيعية، في حين قتل بالهجوم 7 أشخاص وأصيب 13 آخرين في استهداف نادر للشيعة في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى