السعودية تستضيف قمتين قريباً

أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الأفريقية، أحمد قطان، أن بلاده تستضيف قريباً قمتين؛ الأولى “سعودية – أفريقية” والثانية “عربية – أفريقية”.

جاء ذلك خلال زيارة القطان إلى الكونغو، الاثنين، بهدف توطيد العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقال “القطان” إنه ناقش مع رئيس الكونغو فيليكس تشيسيكيدي، “التعاون في مجال الاستثمارات، وتبادل الزيارات بين المستثمرين من البلدين، والاستثمار في المجالات المتاحة في الكونغو”.

وأكد القطان أن “الصندوق السعودي للتنمية مستعد لإقامة مشروعات التنمية التي ترغب الكونغو بها وفق الإمكانات المتاحة”.

يشار إلى أن الرياض كانت قد طلبت تأجيل القمة العربية-الأفريقية التي كان من المقرر أن تعقد في أبريل الماضي؛ بسبب ظروف جائحة كورونا.

وقمة الرياض ستكون الخامسة من نوعها التي تنعقد في سياق الشراكة بين الدول العربية والأفريقية، إذ عقدت الأولى بالقاهرة عام 1977، والثانية في مدينة سرت الليبية عام 2010، والثالثة في الكويت عام 2013، والرابعة في غينيا عام 2016.

وشهدت العلاقات السعودية مع الدول الأفريقية خلال السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظاً، حيث تتمتع المملكة برصيد كبير، لا سيما لدى دول القرن الأفريقي، ما مكنها من بناء شراكة أمنية واستراتيجية واقتصادية قوية معها.

وشرعت السعودية في الكثير من المشاريع الثنائية مع عدد من بلدان القارة السمراء، على غرار تدشين محطة طاقة شمسية في جنوب أفريقيا بلغت قيمتها نحو 328 مليون دولار في العام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى