السعودية تصمت عن فوز بايدن وتهنئ ملوك وحكام دول أخرى

السياسي – رصد متابعون الأخبار الرسمية الواردة من الديوان الملكي السعودي، منتظرين الموقف الرسمي من نتيجة الانتخابات الأمريكية التي انتهت لصالح المرشح الديمقراطي جو بايدن أمام منافسه الجمهوري حليف الرياض دونالد ترامب.

وكان لافتاً أن المملكة قررت تقديم التهاني والتبريكات لكل من ملك مملكة كمبوديا بذكرى استقلال بلاده، ورئيس تنزانيا المتحدة بمناسبة إعادة انتخابه.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

ونشرت وكالة الأنباء السعودية (وأس) خبري التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد.

 

ورصد الرد الرسمي السعودي مع أخبار واشنطن التي كانت أهم حدث تابعه الجميع في مناطق العالم، مع ردود الفعل الرسمية والشعبية، لكن لم يكن هناك أي ذكر، ولم تقدم القيادة في المملكة التهاني للرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وطرح الأمر علامات استفهام عن تأخر الرياض في إبداء ردة فعلها حول نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وكان عدد من زعماء العالم يتقدمهم رئيس الوزراء الكندي ونظيره البريطاني، وقادة آخرين غربيين، تقدموا بالتهاني لجو بايدن.

كما سارع حكام عدد من الدول الخليجية على رأسهم أمير قطر وسلطان عمان وأمير الكويت إلى تهنئة الرئيس الأمريكي الجديد.

وأشارت بعض المصادر إلى أن سبب التأخر السعودي في التفاعل مع سيد البيت الأبيض الجديد، مرده استثمارها وأبوظبي على المرشح المنهزم دونالد ترامب، الذي يعد حليف الرياض الأول.

وذهب مراقبون إلى أن المملكة تخشى فتح الرئيس الأمريكي الجديد ملفات قديمة تتعلق باغتيال الكاتب الراحل جمال خاشقجي، إضافة إلى القضايا المرفوعة في المحاكم الأمريكية ضد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من قبل خطيبة خاشقجي، ومستشار ولي العهد السابق ضابط الاستخبارات السعودي سعد الجبري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى