السعودية تمنع دخول مواطني الدول الخليجية المجاورة برا

السياسي – قررت المملكة العربية السعودية حظر دخول مواطني عدد من الدول الخليجية المجاورة برا إلى المملكة، والسماح فقط بدخولهم عبر المنافذ الجوية في مطارات محددة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس” فقد قررت السلطات من باب الإجراءات الوقائية والاحترازية الموصى بها من الجهات المختصة، قصر الدخول إلى المملكة مؤقتًا للقادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، على المنافذ الجوية.

وحددت السلطات المطارات الآتية لاستقبال الواصلين: “مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام”.

واستثنت من القرار الشاحنات التجارية فقط، مع الإبقاء على الإجراءات الاحترازية حيال سائقي الشاحنات ومرافقيهم.

وترتفع بصورة مضطردة أعداد المصابين بفيروس “كورونا” بالدول العربية، وسط تباين كبير بإجراءات الحد من انتشاره بين دولة وأخرى.

ودفع الانتشار المتسارع للفيروس، بالعديد من الدول العربية لاتخاذ إجراءات صارمة طالت حركة التنقل والسفر، في الوقت الذي حظرت فيه دول دخول مواطني دول أخرى تحسبا من نقلهم للفيروس الخطير.

الكويت

ففي الكويت ارتفع عدد المصابين بالفيروس إلى 61 حالة، بعد تسجيل 3 إصابات جديدة بين المحتجزين في الحجر الصحي ممن كانوا عائدين من إيران.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الله السند، في بيان، السبت، إن “الحالات الثلاث كانت موجودة في الحجر الصحي الإلزامي ومرتبطة بالسفر إلى إيران”.

وفي وقت سابق فجر السبت، قررت الكويت، وقف الرحلات الجوية إلى 7 دول لمدة أسبوع؛ في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة تداعيات فيروس “كورونا”.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية،

الإمارات

في الإمارات أعلنت وزارة الصحة، الجمعة، ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس إلى 45 حالة، بعد اكتشاف 15 حالة جديدة، معلنة تعافي 7 حالات.

جاء ذلك في بيان للوزارة أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، وأعلنت الوزارة “شفاء حالتين من المصابين من الكورونا، ممن كانا يتلقيان الرعاية الطبية من الجنسية الصينية، تبلغ إحداهما من العمر 38 عاما والثانية لطفل يبلغ من العمر 10 سنوات”.

والثلاثاء، قررت وزارة التربية والتعليم بالإمارات تبكير بداية عطلة الربيع لطلبة المدارس ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، لتبدأ الأحد 8 آذار/ مارس، ولمدة 4 أسابيع، ضمن جهود وقائية للحد من انتشار الفيروس.

العراق

وفي العراق أعلنت وزارة الصحة العراقية، الخميس، تسجيل ثلاث إصابات مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا الجديد” في محافظتي كركوك وواسط، ليرتفع عدد الإصابات المسجلة إلى 38 في أرجاء البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في بيان إن الوزارة تعلن “تأكيد الإصابة لثلاث حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد؛ حالتان في كركوك والثالثة في محافظة واسط”.

قطر

أعلنت وزارة الصحة القطرية، السبت، عن ارتفاع عدد إصابات فيروس “كورونا” إلى 12، بعد تسجيل حالة جديدة.

وذكر بيان للوزارة أن “المصاب مواطن قطري ممن عادوا من إيران في الفترة الأخيرة، وخضع للحجر الصحي فور وصوله للبلاد”.

وفي الأول من آذار/ مارس الجاري، كشفت الدوحة عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”كورونا”، واتخذت قطر على إثرها عدة إجراءات لمحاصرة تفشي الفيروس شملت فرض قيود على دخول البلاد برا وبحرا وجوا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق