تسلمت زوراق اعتراضية فرنسية حديثة.. السعودية خامس أقوى دولة بالعالم 

حلَّت المملكة العربية السعودية في المرتبة الخامسة عالميًّا بوصفها أقوى دولة في العالم، والأولى إسلاميًّا وعربيًّا، في حين استمرت الولايات المتحدة في صدارة قائمة أقوى خمس دول في العالم لعام 2020م.
ووفقًا لموقع “إنسايدر” الأمريكي، فإن تصنيف السعودية في المرتبة الخامسة عالميًّا وضع في الاعتبار مؤشرات عدة، منها القوى العسكرية، والإنفاق العسكري، والأسلحة التي تملكها.

زوارق فرنسية

واستلم قائد القوات البحرية الملكية السعودية، الفريق الركن فهد بن عبدالله الغفيلي، الأحد، الدفعة الثانية والثالثة من الزوارق الاعتراضية الفرنسية السريعة الفرنسية من نوع «HSI32» بالمنطقة الشرقية، مشيراً إلى أن عملية الاستلام تأتي ضمن إطار التعاون المشترك بين المملكة وفرنسا في مجال التصنيع والتعاون العسكري.

تأتي الصفقة ضمن الاتفاقية الموقعة مع شركة «CMN» الفرنسية، لتصنيع وتوريد عدد من الزوارق السريعة من نوع «HSI32»، التي ستضيف لقوة السلاج الجوي والبحري للملكة.

تعد هذه الزوارق من أحدث الزوارق الاعتراضية البحرية السريعة في العالم، ووفق شروط الاتفاق والتعاون، فإن جزء منها يصنع في فرنسا، والجزء الآخر في المملكة ضمن برنامج نقل التقنية.

وفي كلمة له خلال حفل الاستلام، ثمن قائد القوات البحرية، الدعم غير المحدود الذي تحظى به القوات المسلحة عامة والقوات البحرية بشكل خاص، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى للقوات العسكرية كافة.

الفريق الركن، أكد خلال كلمته أن صفقة منظومة زوارق الاعتراض السريعة «HSI32»، ستسهم في رفع مستوى الجاهزية والاستعداد القتالي للقوات البحرية لتعزيز الأمن البحري في المنطقة، مشدداً على أنها ستشارك مع وحدات الأسطول الشرقي المختلفة في حماية المصالح الحيوية والاستراتيجية للمملكة.

وكانت القوات الجوية الملكية السعودية، قد أشارت إلى أنها أنهت بشكل كامل تجهيز الطائرات الخاصة من أسطولها الجوي للمشاركة في أكبر استعراض جوي في المملكة، بمشاركة من الطيران المدني والعسكري معاً، لافتةً إلى أن ذلك احتفالا باليوم الوطني السعودي التسعين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى